ألاعيب ونفاق وإنتقائية عــرب آيدول
مصعب المشـرّف:-
برنامج عرب آيدول ينبغي في البداية الإشارة إلى أنه نسخة أمريكية تعتمد إعتماداً مباشراً على النزعة الرأسمالية التجارية في الأساليب والغايات التي ترمي إلى حصد وجني الأموال على طريقة دس السم في العسل.
والذي يجب الكشف عنه أن ما يسمى بلجنة التحكيم المائلة أمام الجمهور على شاشات التلفزيون ليست سوى قمة جبل الجليد أو ما يطلق عليه بتوضيح أكثر "الجزء الظاهر من جبل الجليد.
بلهاء من يظنون أن اللجنة الرباعية المكونة من كل من (راغب علامة ونانسي عجرم وأحلام وحسن ) هم الذين يحددون الصالح من الطالح ... ولكن الأمر يدار في الخفاء بواسطة لجنة من خبراء في مجال العلاقات عامة والإعلانات والشئون المالية تعمل وفق الرؤى والقناعات الرأسمالية.
راغب ونانسي وأحلام الثلاثة المشار إليهم أعلاه يظلون الشبكة التي يصطاد بها البرنامج متابعية بوصف أنهم مشاهير في عالم الطرب والمغنى والوناسة والفرفشة... وأما الرابع الذي يقال له حسن فهو يحمل ماجستير في علم الموسيقى . ولاندري ماذا يحتاج برنامج كهذا يردد متسابقيه أغاني ذات ألحان تراثية أو لفطاحلة الموسيقى العربية .. ماذا يحتاج في جانب التحكيم الموسيقي لأغنيات ذاع صيتها وأجيزت قبل مولده ؟؟ .. وربما لو جاءوا بأكاديمي متخصص في علم الأصوات لكان أفضل مقاماً وأعمَ نفعاً وأكثر رشدا.
من جهة أخرى فإن راغب علامة ونانسي عجرم وأحلام الشامسي يظلون هم أنفسهم قــيـد التقييــم ؛ وبرسم النجاح والفشـل الحاضر الماثل.
وفي هذا المجال يسجل تاريخ راغب علامه فشله على سبيل المثال في نقل الإحساس الصادق لدى تجربته مؤخراً في ترديد أغاني لأمراء وملوك التطريب العربي الصعب أمثال أبوبكر سالم وعبد الرب إدريس ... وهناك عدة أغاني لراغب علامة لم تحصل على نصف علامة في التقييم سواء من جانب النقاد أو حصاد المبيعات.
ونانسي عجرم تظل مطربة مونولوج وأراجيز وطقاطيق بمقاييس علم الغناء العربي الأكاديمي . ولم تصل بعد إلى مرحلة غناء القصيدة التي تضعها في مصاف أم كلثوم ووردة الجزائرية أو أن ترشحها لخلافة بنات بلدها فيروزاً كانت أو الشحرورة صباح.
والمطربة أحلام الشامسي هي الأخرى لاتملك في جعبتها سوى يتيمتها السابقة واللاحقة "تدري ليش أزعل عليك" وكان الله يحب المحسنين.
وبالطبع لانطالب هنا بأن يأتي لنا منظموا عرب آيدول بمحكمين على مقياس "عمر بن أبي ربيعة" و"الموصلي" و "زرياب" و "معبد" و "أنس القلوب" الذين وضعوا الأسس التي يقوم عليها الغناء والموسيقى العربية حتى يومنا هذا .... لكن الذي نرجوه هو بعض المصداقية وتوخي الجدية في إختيار المحكمين . وعدم الإصطياد في كبد العنصرية وماء الغيرة الوطنية أو التنشين على التوزيع الجغرافي للكثافة السكانية (مصر) والدعم الإعلامي ومنظومة العلاقات العامة (لبنان) والثراء المالي (الخليج العربي) لجمهور "المستهلكين" .. آسف قصدي المتابعين من هواة الإستماع للموسيقى والغناء العرب............... ولكـــــن ... ألم أقل لكم أن هذا البرنامج ليس سوى وجه مقيت من وجوه الرأسمالية الإستغلالية الربوية المتعفنة التي لاتقيم للأخلاق والمثل والمشاعر والقيم الإنسانية وزنا؟
إن أبرز السلبيات الأخرى الجوهرية التي يعاني منها برنامج عرب آيدول هو إقتصار المتنافسين والمواهب فيه على دول عربية تعد على أصابع اليد الواحدة (مصر ، السعودية ، لبنان ، المغرب) . ثم تتدرج باقي الجنسيات الأخرى ما بين (ممثل) و (كومبارس) و (منسي) و (مبعد تماماً) ...
ودائماً ما يصل إلى المراكز النهائية متسابقون من دول بعينها تتمتع بالأكثرية السكانية . أو دول غنية تتوفر لدى مواطنيها إمكانيات مالية لإجراء مكالمات هاتفية بهدف التصويت .... وما أدراك ما قناعات التصويت في العالم العربي الذي لايزال يعاني رغم الربيع من كوابيس وأضحوكة نسبة ألـ 99.99% كنتيجة كل إستفتاء أو تصويت في إنتخابات طلابية ونقابية وبلدية وبرلمانية أو رئاسية أو ما يتعلق بتفصيل وتعديل وتعطيل وإقرار الدستور مابين عشية وضحاها ... ولا نظن أن القائمين على برنامج (عرب) آيدول يمتلكون القدرة أو لديهم الرغبة في الشذوذ عن هذه القاعدة ....
من نافلة القول الإشارة إذن إلى أن تصويت الجمهور يقلل هو الآخر من مصداقية الإختيار . فأهل مصر على سبيل المثال يصوتون لإبن بلادهم حتى لو كان صوته مماثلاً لصوت حمار العمدة وشيخ البلد .. كذا في تونس والعراق والجزائر والسعودية وهلم جرا ..... والصحافة الفنية وصفحاتها في الصحف والمجلات العربية التي يسيطر عليها اللبنانيون يضغطون لأجل كل متسابق لبناني في البرنامج ... وحيث لانزال في البلاد العربية نراوح مكاننا ونعاني الزهايمر والطرش والعشى الليلي عندما يتعلق الأمر بتطبيق مقولة "وضع الرجل المناسب في المكان المناسب". وحيث تلعب الواسطات والمجاملات وقوة النفوذ والحسابات والمصالح الشخصية (شيلني وأشيلك) الدور الأكبر في حقول الإختيار.
بل إن التساؤل الذي يفرض نفسه هنا هو لماذا تم إختيار إثنين دفعة واحدة من مواطني لبنان كأعضاء في لجنة التحكيم الطربية الرباعية هذه؟ .. لماذا لم يتم الإقتصار على محكم واحد من لبنان وتجاهل قطرين يمثلان جناحي الأغنية والموسيقى العربية وهما العراق والمغرب؟؟؟
يبدو أنني متفائل نوعاً ما حين إفترضت في إدارة برنامج عرب آيدول العلم والثقافة والإلمام بتاريخ الشعر الغنائي والموسيقى العربية ، نشأتهما وهجراتهما مابين المدينة المنورة وحاضرة الأمويين وبغداد والأندلس ...... وربما كان يتوجب على هؤلاء قراءة مؤلفات مثل "المسالك" و "العقد الفريد" و"الأغاني" قبل التفكير في إستيراد هذا البرنامج وتلبيسه إبليسياً للجسد العربي.
وقد رشح عن سراديب هذا البرنامج أنه وفي مراحل التصفيات المتقدمة تفرض على المتسابقين المُصعّدين أداء أغنيات بعينها تختارها لهم لجنة تابعة للبرنامج .. ويبدو أن هذه اللجنة يعيبها القصور والكلفتة والكَـرْوَتة وعدم التركيز والعكرتة (أو أخبث من ذلك) عند إختيار الأغنية المناسبة التي يجبر المتسابق في هذه المرحلة على أدائها .. وعلى سبيل المثال الفاضح كان ذلك الإختيار الغريب المثير للشبهات (في حلقة يوم الجمعة 12 أبريل الجاري) لأغنية المطرب السعودي الكبير طلال مداح "زمان الصمت" والتي تعرف أيضا بعنوان "حبيبي يا حبيبي" بكل شجنها وعذوبتها ورقتها كي تؤديها متسابقة من المغرب . وقد أدرك الجميع من الوهلة الأولى أن هذه المتسابقة تمتلك صوتاً نسائياً قوياً نادراً في الساحة الغنائية العربية الآن ؛ ولكنه لايصلح بكل تأكيد لمجاراة كلمات وألحان أغنيات طلال مداح الذي يتميز صوته وألحانه وكلمات أغانيه بالشجن ورقة الإحساس المرهف التي لايصلح لها لجهة الترديد والأداء صوت يتميز بالقوة .... وهو ما نرى أنه حاق بهذه المتسابقة المغربية خاصة والأغنية العربية عامة ظلم فادح أدى لخروجها بإمتياز من المسابقة... وربما لو إختارت لها لجنة الإختيار أغنية لمواطنها الموسيقار الراحل عبد الوهاب الدوكالي (مرسول الحبً) أو كوبليهات من أغنية (حبّ إيه) لسيدة الغناء العربي أم كلثوم أو "زهرة المدائن" لفيروز لكانت هذه الفتاة المتسابقة المغربية قد أسمعتنا وأرتنا من الأداء في الغناء العربي العجائب المفقودة..... ولكن كيف يسمح بغناء "زهرة المدائن" في برنامج مستورد من الداعم والراعي والحليف الإستراتيجي لسارقي مدينة القدس زهرة المدائن؟؟
ربما كان الدافع وراء إجبار المتسابقة المغربية على ترديد أغنية بعيدة كل البعد عن قدراتها الصوتية هو تصفيتها وإخراجها لفتح الطريق أمام متسابق مغربي آخر تم إختياره سلفاً ضمن " الكوتة" المحددة للمغرب.
وعن الحضور التفاعلي لأعضاء اللجنة الطربية الرباعية فحدث ولا حرج ....
الأستاذ حـسـن الموسيقي حاضر كالغائب دائماً وغير واثق من نفسه ولا نكاد نسمع له همساً أو حساً إلا بين الحين والآخر .. وربما ساهم خموله وعدم تمتعه بالشهرة مقارنة بزملائه في لجنة التحكيم أهل الطرب والمغنى .. ربما ساهم ذلك في تفضيله الإنزواء في ركنٍ قصي لم نجد إليه سبيلاً للتعرف عليه.
المطربة أحلام يغلب عيها التهريج حين تحاول التنكيت والظهور بمظهر الخفيفة الظل .. وهي غير منضبطة الإنفعالات على طول الخط وتعاني من المزاجية وإزدواج المعايير والمبالغة في تقدير الذات. وهو ما يقلل كثيراً من أهمية آرائها ..... فهي إن فرحت أعطت أكثر مما ينبغي بلا منطق ولا واقعية..... وهي إن غضبت حطمت ودمرت كل شي بلا منطق أيضاً .. وقد سبق وأن تعرضت لهجوم جماهيري سعودي لاذع بسبب سخريتها من أحد المتسابقين السعوديين بقولها له :- "لو كانوا عايزينك كانوا صوتوا ليك" تعني الجمهور السعودي. وقد وصفها هذا الجمهور في المنتديات وقنوات التواصل الإجتماعي بالنفاق . ومجموعة وحزمة ما تعاني منه المطربة أحلام يظل " سَــلّــــــة سلبيات " جوهرية في أي شخص يتم وضعه في موقع للتحكيم والحكم على الآخرين ...... هذا بالإضافة إلى جلافتها وبداوتها المفرطة في الحديث والتعليق ، خاصة عندما تنتحل اللهجة المصرية وتحاول إدعاء الخفة وإفتعال التضاد والإتجاه المعاكس مع راغب علامة ؛ فتأتي النتائج عكسية بمقدار 180 درجة ..... وهو ما يجعل منها عبئاً كارثيا على هذا البرنامج .
نانسي عجرم وإن كانت تتسم بشخصية القلب المفتوح ، وبحضور محبب لايثير إستفزازاً سلبيا . ويشع من عينيها ووجهها بريق البراءة وعلامات التواضع ودلائل هضم الذات ، وحرصها على إحترام الغير من الزملاء والمتسابقين ؛ إلا أنها لاتستطيع أحياناً كثيرة السيطرة على عواطفها عند الحكم على متسابق لبناني مثلها . وكثيراً ما دفعها ذلك إلى الوقوف على قدميها والتصفيق الحار المشفوع بعبارات حماسية وطنية لتحية كل ماهو لبناني والإشادة به .. وهو ما يخرجها بالتالي عن سياق المصداقية والحياد المفترض أن تكون عليه.
من ناحية أخرى فإن من السلبيات الجوهرية التي يعاني منها عرب آيدول أنه دائما ما يصل إلى المراكز النهائية متسابقون من دول بعينها تتمتع بالأكثرية مثل مصر . أو دول غنية تتوفر لدى مواطنيها إمكانيات مالية لإجراء مكالمات هاتفية بهدف التصويت .... وما أدراك ماقناعات التصويت في العالم العربي الذي لايزال يعاني من كوابيس نسبة ألـ 99.99% كنتيجة كل إستفتاء أو تصويت في إنتخابات برلمانية أو رئاسية أو ما يتعلق بتفصيل أو تعديل أو تعطيل أو إقرار الدستور مابين عشية وضحاها ....
وهذه هي الوسيلة الأولى التي يسعى هذا البرنامج الأمريكي الرأسمالي من خلالها لحصد وجني الملايين من الدولارات على هيئة أرباح يتم أستدرارها من مكالمات هاتفية على هيئة تصويت تبلغ قيمة المكالمة الواحدة في حدود دولار ونصف الدولار ... ولو فرضنا أن عدد من يصوت من بلدان العالم العربي المشارك مواطنوهم في عرب آيدول يصل أسبوعياً إلى 30 مليون فلنا أن نتصور مبيعات هاتفية تحقق دخلاً مقداره 45 مليون دولار في أسبوع التصويت.
ولعلنا بعد كل هذا يحق لنا أن نتساءل عن ما إذا كان النجاح في مجال الطرب والغناء والشعر والموسيقى وكافة أشكال المنتجات الإنسانية الإبداعية قد أصبحت تعتمد على التصويت بواسطة الهاتف وحده ؛ أم أن مثل هذه البرامج تظل محض عبثيات وضحالة في عالم كأنّ الذي بات يسيطر عليه هو المسيخ الدجال؟؟؟
نرجو أن لايكون الأمر كذلك وأن يظل عالمنا العربي نقياً بإنسانه الأنقى ، وصلب العود في مواجهة الرسملة المادية والتغريب الأخلاقي ؛ ولايصح في النهاية إلا الصحيح.
التعليقات (0)