أسماء الله الحسنى في الاسلام واليهودية
ونبدأ بلفظ الجلالة في الاسلام (الله).. ورد في لسان العرب (( وروى المنذري عن أَبي الهيثم أَنه سأَله عن اشتقاق اسم الله تعالى في اللغة فقال: كان حقه إلاهٌ، أُدخلت الأَلف واللام تعريفاً، فقيل أَلإلاهُ، ثم حذفت العرب الهمزة استثقالاً لها، فلما تركوا الهمزة حَوَّلوا كسرتها في اللام التي هي لام التعريف، وذهبت الهمزة أَصلاً فقالوا أَلِلاهٌ، فحرَّكوا لام التعريف التي لا تكون إلاَّ ساكنة، ثم التقى لامان متحركتان فأَدغموا الأُولى في الثانية، فقالوا الله ))..
علما ان عبارة (ايل) تندرج ضمن اسماء الله الحسنى في اليهودية وهي مصدر كلمة (اله) ومن ثم قول (الاله) فـ (الله).. وما اكثر الاسماء التي يدخل فيها لفظ الجلالة (إيل) بالعبرية منها يسرائيل وجبريئيل ودانيئيل ويشماعيل وعزريئيل ويزراعيل ويحزقيل وغيرها الكثير وهي مصدر الاسماء الاسلامية اسرائيل وجبريل واسماعيل وعزرائيل وما أشبه.. ومعنى لفظ (ايل) القوي العزيز وكلاهما من اسماء الله الحسنى في الاسلام.. وثمة ألفاظ مرادفة للفظ (إيل) بالعبرية مثل (إلوها) و (إلوهيم) وكلاهما من اسماء الله الحسنى بالعبرية، علما ان لفظ إلوهيم يترادف بالعربية مع لفظ (اللهم) وأما لفظ إلوها فيترادف كما لفظ إيل مع لفظ الله...
ومن اسماء الله باليهودية (الواحد الأحد) وهي مطابقة شكلا ومضمونا لاسماء الله وصفاته في الاسلام.. ولفظ (القدوس) يترادف مع لفظ (قدوش) بالعبرية ويحمل نفس المعنى.. واما (ذو رحمة) فهي من صفات الله في اليهودية والاسلام وتتقارب في اللفظ كونها من نفس الجذر (رحم).. واما عبارة (رحمن) فهي متطابقة في اليهودية والاسلام لفظا ومعنى.. كذلك الصفات (رحوم) و (حنون) بالعبرية وهي من صفات الخالق تحمل المعاني ذاتها التي تحملها اسماء الله في الاسلام (الرحمن) و (الرحيم)..
واما (صبور) فهي من اسماء الله في الاسلام فيما هي من صفات الله في اليهودية علما انها تتشابه في المعنى وتختلف لفظا... كذلك (ذو الجلال والاكرام) و (الوهاب) و (الرزاق) تدخل في قائمة صفات الله في اليهودية فيما تختلف لفظا بين العبرية والعربية... ومثلها (غفور) فهي من صفات الخالق باليهودية لكنها تختلف لفظا عن العربية... وصولا الى (المنتقم) وهي صفة ملازمة للخالق باليهودية الا انها تختلف لفظا عن العربية...
و (الصمد) و (الظاهر) هما من اسماء الله وصفاته في اليهودية وتختلف عن العربية لفظا.. وكمثال فقد ظهرت آيات الله جلية عند نزول التوراة على موسى على جبل سيناء ... واما ألفاظ (حاي) و (قيّام) فهي صفات ملازمة للخالق باليهودية وتشبه (الحي القيوم) شكلا ومضمونا... وعلى هذا النحو (ميلخ هعولام) والمراد بها الله ومعناها (الملك) او (ملك الكون)... وينسحب هذا على (بوريه عولام) اي خالق الكون او (الخالق) و (الباري) كما في الاسلام...
واما (أدوناي) وهي من اسماء الله في اليهودية فتحمل ذات المعاني كـ (العظيم) و (الولي) في الاسلام.... وعبارة (الله اكبر) لا تفارق لسان اليهودي وتختلف شكلا عن العربية .... فيما (ايل عليون) تدخل ضمن اسماء الله الحسنى في اليهودية وتحمل معنى (الرب الاعلى) و (العلي) و (الاله الاعلى) وتتقارب في الشكل والمعنى في اليهودية والاسلام.... كذلك (شداي) وهي من اسماء الله في اليهودية تحمل معنى (المتعالي) و (القدير) وهي من اسماء الله بالاسلام....
ومن صفات الله في اليهودية (رب ابراهيم واسحاق ويعقوب) وقد جاء في الأثر الاسلامي (اللهم رب ابراهيم واسماعيل واسحاق ويعقوب)... كذلك عبارات من قبيل (ان شاء الله) و (بعون الله) او (بمشيئة الله) و (بمشيئة السماء) دارجة كلها بالعبرية مع اختلافها شكلا ولفظا عن العربية... ومن أسماء الله بالعبرية (السكينة) مع اختلاف المعنى ..
ومن صفاته في اليهودية (تبارك القدوس) ويراد بها ايضا (الله جل جلاله)... و (تبارك ايل) في اليهودية مرادفة لـ (تبارك تعالى) اسلاميا.... واما (تبارك اسمه) في اليهودية فتتشابه شكلا وتتطابق مضمونا في اليهودية والاسلام ... ومثلها (الديان) تتطابق تماما شكلا ومضمونا اسلاميا ويهوديا... واما (أدون عولام) فتوافق المعنى الاسلامي (رب الكون)... وصولا الى (الرقيب) وهي من صفات الله في اليهودية كما هي من اسماء الله في الاسلام مع اختلاف اللفظ والشكل بين العربية والعبرية... و (الروح القدس) من صفات الله في اليهودية ايضا وتتشابه لفظا وكتابة بين العبرية والعربية فيما تتطابق في المعنى.... ثم (العدل) و (الحق) من صفات الخالق في اليهودية مع اختلاف اللفظ والكتابة مع العربية ...
وختاما.. (صانع السلام في الأعالي سينعم علينا بالسلام) هذه الآية من كتاب اليهود سفر أيوب والوصف هنا للخالق، تتردد يوميا على لسان كل يهودي في الصلوات والاناشيد والدعاء .... دائما السلام رايتنا وغايتنا ... دمتم بكل خير
التعليقات (0)