هناك آية بكتاب الله تعالى يتساقط ويتزحلق بها كل المتباكون بعلم الحديث ورجالاته ولا يستطيعون الانفكاك عنها ابدا فهي محيطة بهم من جهه ويقذفون بها من كل جانب.
ونصيحتي لكل من يحاور اولئك المنافحين عن الروايات ويعتبرونها وكأنها سنة قالها الرسول وان خالفت القران الكريم نصيحتي لهم ان يتمسكوا بآيه واحد فقط لا غيرها في حواراتهم وهي اية :
(وَمِمَّنْ حَوْلَكُم مِّنَ الأَعْرَابِ مُنَافِقُونَ وَمِنْ أَهْلِ الْمَدِينَةِ مَرَدُواْ عَلَى النِّفَاقِ لاَ تَعْلَمُهُمْ نَحْنُ نَعْلَمُهُمْ)
طبعا سيعطيك المتباكون على الروايات محاضرة طويله حول علم رجال الحديث ورجالات الحديث وانواع الحديث والصحيح والموضوع والمدلس والذي محصلته النهاية بكل بساطة ان يكون الرجال هم معيار قبول او رفض الحديث يعني سلسلة رجال الحديث يعني بين اضفرين( الــســند ) فهذا عندهم هو المعيار والميزان الذي توزن به الروايه... ثم سيذكر لك تلك الروايه عن ذلك الرجل الذي قطع الليل والنهار باحثا عن الحديث حتى اذا وجد ذلك الراوي يكذب على التيس او العنز لم يأخذ منه الحديث ثم يقول لك لا نأخذ من رجل كذب ولو لمره واحده بحياته وسؤالي :هذا اذن معصوم !! هذا اذن ملاك طاهر نازل من السماء وبالتأكيد ليس بشرا !!أذن انت تتكلم عن وهم وخرافه !
ولـــــكن دعك من هذا كله وامسك بيدك وفمك بآيتنا المـُزحلـِقه :
(وَمِنْ أَهْلِ الْمَدِينَةِ مَرَدُواْ عَلَى النِّفَاقِ لاَ تَعْلَمُهُمْ)
وهذه الايه العظيمة تعني ان هناك من الصحابه الذين صحبوا النبي عليه السلام وربما كانوا يصلون بمسجده ويتباكون ويقاتلون معه ولكنهم منافقين ... وانت يامحمد لا تعلمهم ! لا تعرفهم !
وسـؤالنا الكـبـيـير :
اذا كان الرجال الذين كانوا حول الرسول النبي عليه مني السلام لا يستطيع ان يعرف بواطنهم وسرائرهم وهل هم تقاة ورعين ؟؟ ام كذبة أفاكين منافقين فكيف يتجرأ رجال بـ 2012 فيقولون لنا ان فلان الراوي صادق لا يكذب ابدا نأخذ منه , وفلان الراوي كذاب اشر مدلس نرمي بروايته بالزباله وهنا اذكر مره انني حاورت اخ من اخوتنا الطيبين جدا جدا وهو سلفي فقال لي يارجل اتقي الله انظر الى الشيخ الالباني ذاك رجل يعرف رجال الحديث وكأنه عاش ويعيش بينهم ويعرفهم واحدا واحد اكثر من ابنائه !
فقلت له اذن هو افظل من النبي محمد عليه السلام لأن النبي لايعرفهم حيث قال تعالى (لا تعلمهم) :
(وَمِنْ أَهْلِ الْمَدِينَةِ مَرَدُواْ عَلَى النِّفَاقِ لاَ تَعْلَمُهُمْ)
فرجع مرة اخرى ليغرق بمستنقع الرجال وتزكية الرجال والله يقول :
(أَلَمْ تَرَ إِلَى الَّذِينَ يُزَكُّونَ أَنفُسَهُمْ بَلِ اللّهُ يُزَكِّي مَن يَشَاءُ وَلاَ يُظْلَمُونَ فَتِيلاً انظُرْ كَيفَ يَفْتَرُونَ عَلَى اللّهِ الكَذِبَ وَكَفَى بِهِ إِثْماً مُّبِيناً )
وإني والله اسأل نفسي كيف يتجرأ و يتألى رجل على الله تعالى فيقول ذلك تقي نقي صادق بالجنه وذلك رجل كذاب اشر منافق بالنار
أليس هذا تألي على الله تعالى ؟؟
أليس تزكية الناس هي من مهام ربانيه والهيه بامتياز (بَلِ اللّهُ يُزَكِّي مَن يَشَاءُ)
أليس تزكية الرجال بحث وبحش ونبش بصدور ونوايا الرجال التي لايعلمها الا خالق تلك الانفس سبحانه !!
ولقد تجرأ وضـّاع حديث فقال لعبد الله ابن المبارك :
لقد وضعت 300 آلاف حديث موضوع في كتبكم فما انتم فاعلون؟؟
فقال ابن المبارك قولته الشهيره :
تعيـش لها الجهابذه !!
ويتشدق ويتفاخر رجالات الحديث بهذه المقوله وانا اعتقد ان هذه المقوله (إن صحت) سحبت الجهابذه بنعومه فائقه وعلى طريقة الحرب الناعمة الى الحديث والروايه وكانت النتيجه البائسه هي هجران القران العظيم فكانت بئست النتيجة حيث شهد الرسول بهذا:
(وَقَالَ الرَّسُولُ يَا رَبِّ إِنَّ قَوْمِي اتَّخَذُوا هَذَا الْقُرْآنَ مَهْجُوراً)
مثلبة وضـّاع الحديث بسوء نيه وبحسن نيه اكبر من ان تذكر وهي لقمة كبيره لايستطيع المتباكون على الرواة و الحديث أن يبلعوها حتى مع علبة بيبسي من الحجم الكبير...او علبتين سفن أب داييت!
ولنظرب مثال على ذلك الوضـّاع المتعمد الزنديق الذي امر هارون الرشيد بظرب عنقه وقبل عن تطيير رقبته من على كتفه قال الوضـّاع :
ياامير المؤمنين أين أنت من أربعة آلاف حديث وضعتها فيكم ، أحرم فيها الحلال ، وأحلل فيها الحرام ، ما قال النبي منها حرفاً ؟
فقال له هارون الرشيد : أين أنت يا عدو الله من أبي إسحاق الفزاري وعبد الله بن المبارك ؟ فإنهما ينخلانها نخلاً فيخرجانها حرفاً حرفا..انتهى
طبعا كالعادة سُـحبت طاقات الامة على مسائل التخريج وفـّرغت جهابذتها للفراغ وعلى تزكية الرجال الذين نهى الله تعالى عن تزكيتهم, هذا ناهيك عن نهي الله لهم بتزكية انفسهم التي بين جنباتهم فقال (فَلَا تُزَكُّوا أَنفُسَكُمْ هُوَ أَعْلَمُ بِمَنِ اتَّقَى)
مثال اخر:
قد حصل من بعض ( الرواة الكذابين ) الذين وضعوا أحاديث في فضائل السور ، ولنأخذ ابي عصمة حيث قيل له من اين جئت بفضائل السور ؟؟؟
فقال : انا اضع الحديث لــــرسول الله وليس عـــلى رسول الله حـسـبـة ً لله تعالى ؟؟؟؟
لا والله ماشاء عليك ياابا عصمة !!
ياتقي زمانك وفريد مكانك ...!
يقول الجهبذ ابن الجهبذ ابا عصمة بالنص : ( أردت الكذب لأجـل الرسول لا عـلى الرسول لأنني رأيت الناس انصرفوا عن القرآن إلى كتب أبي حنيفة) !!!! انتهى
ثم بعد ذلك وضعت تلك الاحاديث الموضوعة في التفاسير على انها مروية عن رسول الله والذي ينكرها فانه سيتهم فورا بانه ناكر للسنه ...!! ولعل تفسير الواحدي من اشهرها !!
مـشكلة علم الحديث انه يضع الرجال معيارا لقبول الحديث او رفضه في حين يفترض ان يكون القران الكريم المطلق الذي لاريب فيه هو المعيار وليس الرجال الذييعتريهم النقص و يخطئون ويصيبون وتتنازعهم الهوى والطمع والخوف والرجا..!
لننظر الى اخوتنا من اهل السنه :
ولنسألهم ماهو معيار قبول الحديث ؟
فسيقولون مارواه الصحابة العدول و ماقاله الشيخان بخاري ومسلم.
والسؤال : اين معيار القران الكريم؟؟
أليس الامام بخاري اومسلم بشر يخطأ ويصيب يعني بين مزدوجين ( ناقص) فكيف يصدر من ناقص مطلق ؟؟ كيف يستطيع ناقص ان يكتب كتاب لا ريب فيه مطلق ؟؟
وهل قال ربنا (ذلك البخاري لاريب فيه؟؟) أم (ذَلِكَ الْكِتَابُ لاَ رَيْبَ فِيهِ)
سيقولون لك الامة اجمعت على انهم صحاح.. انا اقول اذن الامه صدئه والامة كلها اجمعت على الخطأ فهنيئا لكم !! شخصيا لا استطيع ان اطلق عقلي لأجل العقل الجمعي المسجون بذاته اولأجل الابائيه التائهه !
ولنسأل اخوتنا الشيعه :
ماهو معيار قبول الحديث سيقولون مارواه اهل البيت وماقاله الامام الكافي في كتابه الكليني والاحتجاج للطبرسي ... والسؤال اين معيار القران الكريم؟؟؟
ولنسأل اخوتنا الاحمديه :
ماهو معيار قبول الحديث فسيقولون ما صححه النبي الرسول (الدعي سئ الصيت) ميرزا غلام القادياني والسؤال اين معيار القران الكريم؟؟
وأسأل ان شئت الاخوان المسلمين وأسأل السلفيه واسأل الصوفيه واسأل ووو..
الكل يصحح الحديث وفق رجالاته هو ووفق مرجعيته هو وافكاره المسبقة هو ووفق صندوقه الطائفي هو .. اما القران العظيم فالكالعاده ..... أتخذوه مهجورا !!
واذا ماقلنا لهم لنرجع للقران الكريم ولنعايير كل الروايات ولو بالصحاح على كتاب الله قالوا انكم تنكرون السنه...
حسننا اذن لنذهب للسنه هذا البخاري يقول :
ان ابن مسعود كان يحك المعوذتين من المصحف ولايقول انهما من القران الكريم !!
نحن ننكر هذا الحديث ونعتقد انه اساءه بالغه بحق القران الكريم
نحن نعم ننكر مثل هكذا حديث ونعتبر هذا الحديث روايه مفتراة على النبي عليه السلام وانه هذا الحديث ليس سنة شريفة بل سنه فاقده لعذريتها !
والذي يعترض علينا فهذا يعني انه يوافق البخاري بأن المعوذتين ليست من المصحف فليحكها من مصحفه !! وليقل لنا وبأعلى صوته المعوذتين ليست من القران الكريم !
وهذه الرواية :
صحيح البخاري "4595
حدثنا علي بن عبد الله حدثنا سفيان حدثنا عبدة بن أبي لبابة عن زر بن حبيش وحدثنا عاصم عن زر قال سألت أبي بن كعب قلت يا أبا المنذر إن أخاك ابن مسعود يقول كذا وكذا فقال أ ُبي سألت رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال لي قيل لي فقلت قال فنحن نقول كما قال رسول الله صلى الله عليه وسلم .... انتهى
طبعا عباره (كذا وكذا) التي ابهمها البخاري يبينها كتاب فتح الباري بصحيح البخاري فيقول ان كذا وكذا تعني مسح المعوذتين من المصحف من قبل ابن مسعود !
ولقد استشكلت هذه المسأله على الفخر الرازي فقال قولته الشهيره:
هذه عـقـدة صـعـبه !!!
مثال ثاني :
البخاري ينقل روايه ترفع كلمتين من القران الكريم فيروي ان الايه (وَاللَّيْلِ إِذَا يَغْشَى وَالنَّهَارِ إِذَا تَجَلَّى وَمَا خَلَقَ الذَّكَرَ وَالْأُنثَى ) كما يرويها الراوي سمعها من رسول الله على شكل (وَالذَّكَرَ وَالْأُنثَى ) من غير (وما خلق)
وهذه الروايه:
0 حدثنا عمر بن حفص حدثنا أبي حدثنا الأعمش عن إبراهيم قال قدم أصحاب عبد الله على أبي الدرداء فطلبهم فوجدهم فقال أيكم يقرأ على قراءة عبد الله قال كلنا قال فأيكم أحفظ فأشاروا إلى علقمة قال كيف سمعته يقرأ والليل إذا يغشى قال علقمة والذكر والأنثى قال أشهد أني سمعت النبي صلى الله عليه وسلم يقرأ هكذا وهؤلاء يريدوني على أن أقرأ وما خلق الذكر والأنثى والله لا أتابعهم
مثل هكذا حديث ننكره ومن لا ينكره فليرفع الكلمتين (وما خلق ) من مصحفه !!
مثال ثالث واخير :
رواية القرد والقرده والتي لا تصلح حتى للاطفال لأنهم سيضحكون علينا بلا شك
البخاري (3849) عن عمرو بن ميمون قال :
(رَأَيْتُ فِي الْجَاهِلِيَّةِ قِرْدَةً اجْتَمَعَ عَلَيْهَا قِرَدَةٌ ، قَدْ زَنَتْ ، فَرَجَمُوهَا ، فَرَجَمْتُهَا مَعَهُمْ)
وسؤالنا الصغير جدا هذه المرة : لماذا لانرى اليوم قردة زانيه لئيمة وقحه اذا مازنت يتجمع حولها القرود النـّسـّاك فيرجمونها ؟؟ وكيف عرفوا ان تلك القرده متزوجه خانت زوجها القرد النائم على اذنيه؟؟؟ ثم هل القرود مكلفه اصلا؟؟؟
ام ان كتاب البخاري كتاب تأريخي ليس أكثر... ليس مقدس ألفه رجل ليس بمعصوم فيه من الصواب ماوافق القران الكريم وفيه من الخطأ بقدر ما تناقض مع القران الكريم .
اما روايات الشيعة فحدث ولا حرج... ولا اريد ان اعكر مزاجي بذكرها !
اخير:
ان قول اخوتنا من اهل السنة بان كل ماموجود بالصحيحين صحيح لاريب فيه = قول الشيعة بان كل مافي الصحيحين خطأ لا صحة فيه ابدا .....كلا القولين خطأ والاصل ان فيه من الصح بقدر موافقته القران الكريم وفيه من الخطأ بقدر ما خالف القران الكريم والمعيار هو المطلق القران العظيم اولا واخيراً وليس الرجال الذين يعتريهم العيب والنقص !
فرقد المعمار
التعليقات (0)