مواضيع اليوم

{وَيُكَلِّمُ النَّاسَ فِي الْمَهْدِ وَكَهْلًا وَمِنَ الصَّالِحِينَ }

وليد صابر شرشير

2013-08-04 06:37:04

0

 

في جلسة حدث فيها نقاش اثار الحاج علي اليوسف ابو يوسف النقاش عندما طلب من الحضور تفسيرا لهذه الاية التالية {وَيُكَلِّمُ النَّاسَ فِي الْمَهْدِ وَكَهْلًا وَمِنَ الصَّالِحِينَ } وكلمة محددة فيها وهي وكهلا فلم تكن هناك اجابات واضحة وبالتالي قمت بالبحث وهذا هو الجواب 
 

بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله،،

{وَيُكَلِّمُ النَّاسَ فِي الْمَهْدِ وَكَهْلًا وَمِنَ الصَّالِحِينَ }

تشير الآية الكريمة من سورة آل عمران أن عيسى عليه السلام يكلم الناس في المهد وكهلا، وكلامه عليه السلام في المهد آية عظيمة من الله عز وجل، حيث لم تجر العادة أن يتكلم من هم في المهد، ولكن ماذا عن الكهل؟ وهل من آية في أن يتكلم الكهل؟

تم ذكر كلام عيسى عليه السلام في المهد وكهلا مرة أخرى في سورة المائدة، حيث قال الله تعالى: { إِذْ قَالَ اللَّهُ يَا عِيسَى ابْنَ مَرْيَمَ اذْكُرْ نِعْمَتِي عَلَيْكَ وَعَلى وَالِدَتِكَ إِذْ أَيَّدْتُكَ بِرُوحِ الْقُدُسِ تُكَلِّمُ النَّاسَ فِي الْمَهْدِ وَكَهْلًا وَإِذْ عَلَّمْتُكَ الْكِتَابَ وَالْحِكْمَةَ وَالتَّوْرَاةَ وَالْإِنْجِيلَ وَإِذْ تَخْلُقُ مِنَ الطِّينِ كَهَيْئَةِ الطَّيْرِ بِإِذْنِي فَتَنْفُخُ فِيهَا فَتَكُونُ طَيْرًا بِإِذْنِي وَتُبْرِئُ الْأَكْمَهَ وَالْأَبْرَصَ بِإِذْنِي وَإِذْ تُخْرِجُ الْمَوْتَى بِإِذْنِي وَإِذْ كَفَفْتُ بَنِي إِسْرَائِيلَ عَنْكَ إِذْ جِئْتَهُمْ بِالْبَيِّنَاتِ فَقَالَ الَّذِينَ كَفَرُوا مِنْهُمْ إِنْ هَذَا إِلَّا سِحْرٌ مُبِينٌ }

حسنا، يبدو أن في هذه الآيات إشارة إلى نزول عيسى عليه السلام إلى الأرض ليتكلم في الناس مرة أخرى بعدما رفعه الله إليه، لتكون آية أخرى في نزوله وحياته إلى مرحلة الكهولة.

آية أخرى...

جاء في سورة المائدة الآيات الكريمة التالية: 
{وَإِذْ أَوْحَيْتُ إِلَى الْحَوَارِيِّينَ أَنْ آَمِنُوا بِي وَبِرَسُولِي قَالُوا آَمَنَّا وَاشْهَدْ بِأَنَّنَا مُسْلِمُونَ (111) إِذْ قَالَ الْحَوَارِيُّونَ يَا عِيسَى ابْنَ مَرْيَمَ هَلْ يَسْتَطِيعُ رَبُّكَ أَنْ يُنَزِّلَ عَلَيْنَا مَائِدَةً مِنَ السَّمَاءِ قَالَ اتَّقُوا اللَّهَ إِنْ كُنْتُمْ مُؤْمِنِينَ (112) قَالُوا نُرِيدُ أَنْ نَأْكُلَ مِنْهَا وَتَطْمَئِنَّ قُلُوبُنَا وَنَعْلَمَ أَنْ قَدْ صَدَقْتَنَا وَنَكُونَ عَلَيْهَا مِنَ الشَّاهِدِينَ (113) قَالَ عِيسَى ابْنُ مَرْيَمَ اللَّهُمَّ رَبَّنَا أَنْزِلْ عَلَيْنَا مَائِدَةً مِنَ السَّمَاءِ تَكُونُ لَنَا عِيدًا لِأَوَّلِنَا وَآَخِرِنَا وَآَيَةً مِنْكَ وَارْزُقْنَا وَأَنْتَ خَيرُ الرَّازِقِينَ (114) قَالَ اللَّهُ إِنِّي مُنَزِّلُهَا عَلَيْكُمْ فَمَنْ يَكْفُرْ بَعْدُ مِنْكُمْ فَإِنِّي أُعَذِّبُهُ عَذَابًا لَا أُعَذِّبُهُ أَحَدًا مِنَ الْعَالَمِينَ (115) }

اللافت للانتباه أن عيسى عليه السلام طلب من الله عز وجل أن ينزل على الحواريين مائدة تكون لهم عيدا لأولهم وآخرهم، فماذا عن كلمة " وآخرنا" وما دلالتها؟ 
حسنا، يبدو أن المائدة سيكون نزولها مرة أخرى بنزول عيسى عليه السلام، وهذا ما توحيه كلمة ينزّلها، أي مرة بعد مرة.
{وَإِنْ مِنْ أَهْلِ الْكِتَابِ إِلَّا لَيُؤْمِنَنَّ بِهِ قَبْلَ مَوْتِهِ وَيَوْمَ الْقِيَامَةِ يَكُونُ عَلَيْهِمْ شَهِيدًا}
وفي كتاببه أحبك أيها المسيح 
ص (208-211) ط1 2005م /ط2 2006م
109 أبو مسلم العرابلي 
باحث إسلامي في علوم القرآن واللغة

توفى الله تعالى المسيح عيسى ابن مريم عليه السلام ورفعه إليه، فليس هو بحي يرزق، وليس بميت لن يرجع، وقد بينا من قبل الفرق بين الموت والوفاة، وقد كتب الله الموت على جميع خلقه من الجن والإنس بلا استثناء. 
قال تعالى: (كُلُّ نَفْسٍ ذَائِقَةُ الْمَوْتِ وَنَبْلُوكُمْ بِالشَّرِّ وَالْخَيْرِ فِتْنَةً وَإِلَيْنَا تُرْجَعُونَ (35) الأنبياء ... وذوق كل نفس الموت ورد في آيات عدة. 
وقال تعالى للرسول صلى الله عليه وسلم: (إِنَّكَ مَيِّتٌ وَإِنَّهُمْ مَيِّتُونَ (30) الزمر. 
وقال تعالى: (كُلُّ مَنْ عَلَيْهَا فَانٍ (26) وَيَبْقَى وَجْهُ رَبِّكَ ذُو الْجَلَـاـلِ وَالإِكْرَامِ (27) الرحمن. 
فلما توفاه الله ورفعه من غير أن يذوق الموت الذي كتبه الله على كل خلقه بلا استثناء كان في الإخبار عن وفاته ورفعه علامة على رجوعه مرة أخرى. 
وقد أشار تعالى إلى حياته مرة أخرى بين الناس في عدة أدلة قرآنية منها: 
أن الله أخبر أنه أيده بروح القدس، يكلم الناس في المهد، وكهلا في آيتين؛ مرة عندما أُخبرت مريم بذلك قبل خلقه، حتى لا يؤلمها فراقه عند رفعه إن بقيت حية إلى ذلك اليوم، ومرة في منِّ الله عليه يوم القيامة. 
قال تعالى: (إِذْ قَالَتِ الْمَلَـاـئِكَةُ يَا مَرْيَمُ إِنَّ اللَّهَ يُبَشِّرُكِ بِكَلِمَةٍ مِنْهُ اسْمُهُ الْمَسِيحُ عِيسَى ابْنُ مَرْيَمَ وَجِيهًا فِي الدُّنْيَا وَالآَخِرَةِ وَمِنَ الْمُقَرَّبِينَ (45) وَيُكَلِّمُ النَّاسَ فِي الْمَهْدِ وَكَهْلاً وَمِنَ الصَّـاـلِحِينَ (46) آل عمران0 
وقال تعالى في المن عليه يوم القيامة: (إِذْ قَالَ اللَّهُ يَـاـعِيسَى ابْنَ مَرْيَمَ اذْكُرْ نِعْمَتِي عَلَيْكَ وَعَلى وَالِدَتِكَ إِذْ أَيَّدْتُكَ بِرُوحِ الْقُدُسِ تُكَلِّمُ النَّاسَ فِي الْمَهْدِ وَكَهْلاً وَإِذْ عَلَّمْتُكَ الْكِتَـاـبَ وَالْحِكْمَةَ وَالتَّوْرَـاـةَ وَالإِنْجِيلَ .... (110) المائدة.
وروح القدس هو جبريل عليه السلام، فلما كان عيسى عليه السلام كلمة الله التي ألقاها إلى مريم كان تعليمه الكلام مع الناس من الله، وليس من تعليم الناس له، فأيده بجبريل عليه السلام، فاستطاع أن يكلم الناس صغيرًا وهو في المهد، وقد عُلم هذا في حياته وانتهى 00 لكن متى وكيف يؤيده بروح القدس ليكلم الناس وهو كهل؟ 
في حياة عيسى عليه السلام لم يكن في حاجة إلى تأييده بروح القدس وهو كهل، أي وهو في الثلاثينات من عمره، وقد رفع وهو في هذه السن، فعندما يعود يكون في نفس السن التي رفع فيها، ولكن ليس على نفس القوم الذين فارقهم، سينـزل على قوم لهم لغة غير اللغة التي أيده الله بها في المرة الأولى0 
فدل ذلك على أنه سيكون في قوم آخرين، ولهم لغة أخرى لم يتكلم بها قبل وفاته، وهؤلاء هم المسلمون، وسينـزل عليهم وهم محاصرون في دمشق من قبل المسيح الدجال، فيكون ناصرًا لهم، ويطارده حتى يقتله في لُدَّ بفلسطين0 
وجاء في تفسير ابن كثير (الآيات 155-159): (فبينما هو كذلك (أي الدجال)، إذ بعث الله المسيح ابن مريم عليه السلام، فينزل عند المنارة البيضاء شرقي دمشق، بين مهرودتين، واضعا كفيه على أجنحة ملكين، إذا طأطأ رأسه قطر، وإذا رفعه تحدر منه جمان اللؤلؤ، ولا يحل لكافر يجد ريح نفسه إلا مات، ونفسه ينتهي حيث ينتهي طرفه، فيطلبه حتى يدركه بباب لد فيقتله)0 
وفي هذا النـزول يحقق الله لكلمته أن يأخذ كلمات الله الخالدة التي نزلت بعده في كتابه الخالد "القرآن الكريم"، وكما أخبر تعالى أنه سيعلمه الكتاب، وهذا الكتاب غير التوراة والإنجيل، ولما عُلم أن الله إذا كلم الناس كلمهم باللغة العربية التي يسر تعليمها لهم، وبها أنزل القرآن الكريم آخر كتبه إلى البشر، وأن الإنسان خلق لعبادة الله بكلماته التي في القرآن، كما بينته أول آيات سورة الرحمن، وأن العربية هي لغة أهل الجنة، فلا يخرج كلمة الله المسيح عيسى ابن مريم عليه السلام من الدنيا وهو موصوف بهذا الوصف إلا وقد تعلم القرآن الكريم "كلمات الله" محفوظة في قلبه، ويقابل بها الله تعالى يوم القيامة0 
وقد أخبر الله تعالى أن نزول عيسى عليه السلام من علامات الساعة الكبرى التي تسبق مباشرة قيام الساعة0 
قال تعالى: (وَإِنَّهُ لَعِلْمٌ لِلسَّاعَةِ فَلا تَمْتَرُنَّ بِهَا وَاتَّبِعُونِ هَذَا صِرَاطٌ مُسْتَقِيمٌ (61) وَلَا يَصُدَّنَّكُمُ الشَّيْطَـاـنُ إِنَّهُ لَكُمْ عَدُوٌّ مُبِينٌ (62) الزخرف، فنـزول عيسى ابن مريم عليه السلام يكون قبل قيام الساعة، ونزوله يكون في ساعة حرجة عند المسلمين، وقد أحاط المسيح الدجال بمن ثبت على الإيمان من المسلمين وكفر بالدجال في دمشق كما ذكر ذلك، وسيعيش سنواته الأخيرة بين المسلمين ممن كان مسلمًا قبل النـزول ومن أسلم بعده، وسيموت بينهم، ويدفن عندهم، مطهرًا من الذين كفروا، فلم ينالوا منه شيئًا، ولن ينالوا منه شيئًا، لا في حياته ولا بعد موته .... إنه كلمة الله وكفى بها حافظًا0 
جاء في المستدرك على الصحيحين (رقم 4351)؛ (عن عبد الرحمن بن جبير بن نفير عن أبيه رضي الله عنه قال: لما اشتد جزع أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم على من قتل يوم مؤتة، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ليدركن الدجال قومًا مثلكم، أو خيرًا منكم ثلاث مرات، ولن يخزي الله أمة أنا أولها وعيسى ابن مريم آخرها، هذا حديث صحيح على شرط الشيخين ولم يخرجاه)0 
وجاء في تاريخ مدينة دمشق (ج47/ص 221-522)؛ ( عن عبد الله بن عمرو بن العاص قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: كيف تهلك أمة؛ أنا أولها، وعيسى ابن مريم آخرها؟!)، وفي رواية أخرى؛ (وعن ابن عباس قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: كيف تهلك أمة؛ أنا أولها، وعيسى ابن مريم آخرها، والمهدي من أهل بيتي في وسطها؟!). 
وفي رواية في السنن الواردة في الفتن (ج5/ص1105)؛ (عن حذيفة وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم قد أفلحت أمة أنا أولها وعيسى آخرها)0
وأيًا كان تفسير نزول عيسى عليه السلام، وطريقة نزوله، وسبب نزوله، مخالفًا لما جاءت به الآيات، والأحاديث عن رسول صلى الله عليه وسلم ، فلن ينـزل على قوم إلا رحمة من الله، وتأييدًا من الله لمن ثبت على عبادة الله، ولن ينـزل على من كذب الله تعالى، وكذب عيسى عليه السلام وعصاه، ولم يعمل بوصيته من بعده.

 

 
 
 



التعليقات (0)

أضف تعليق


الشبكات الإجتماعية

تابعونـا على :

آخر الأخبار من إيلاف

إقرأ المزيــد من الأخبـار..

من صوري

عذراً... لم يقوم المدون برفع أي صورة!

فيديوهاتي

عذراً... لم يقوم المدون برفع أي فيديو !