مواضيع اليوم

نسب سيدي بوزيد

عبدالله العديلي

2013-05-27 11:32:07

0

نسب سيدي بوزيد
نسب سيدي بوزيد


سيدي بوزيد
إن معرفة علم التاريخ المشتمل على الأنساب من الأمور المطلوبة والمعارف المندوبة لما يترتب عليه من الأحكام الشرعية والمعالم الدينية ومنها التعارف بين الناس حتى لا يعزى احد إلى غير آبائه ولا ينسب إلى غير أجداده والى ذلك الإشارة . قال الله تعالى ((يا أيها الناس إنا خلقناكم من ذكر وأنثى وجعلناكم شعوبا وقبائل لتعارفوا إن أكرمكم عند الله اتقاكم )) سورة الحج .
فالتاريخ فهو الأهم لغرس الاعتداد بالنفس والمحبة وصلة الرحم وليس هذا من باب التغني بالماضي والاكتفاء بما تركه لنا السلف بقدر هي عملية إبراز الأسس الأصلية للبناء الحاضر مع الخلف حتى لا يضيع التراث ويهان
نشأته و أوصافه:
سيدي بوزيد بن علي صاحب الاخلاق الحسنة وهو مقرون الحواجب كثيف اللحية ذا حسن وجمال له علامة في طرف الجبهة وهو جرح من اثر الخيل اصيب بها وهو بمكة المكرمة ارض اسلافه وازدياده فيها ولد في اول القرن الخامس من الهجرة وقد عمر كثيرا ومكث بمكة المكرمة ثم انتقل الى زيارة اسلافه بفا س الزاهر لضريح مولانا ادريس رحمه الله .
واخذ العلم عن شيخه حجة الله في ارضه سيدي الامام بن العربي الفقيه وهو اخذ العلم عن شيخه حجة الاسلام غدوة السالكين الامام الغزالي رحمه الله عنه ولما قضى الواجب من زيارة اجداده فيما ذكروا استوطن باهله تهنيئا لرئاسته بمدينة فاس فوقع له تشاجر مع ابناء عمه الادريسيون فخلع لهم ماكلف به من الرئاسة وانتقل باهله الى جبل راشد وكانت وفاته بتلك التربة وسميت حاليا ببلدية سيدي بوزيد ناحية آفلو حسبما ما اطلعنا عليه فقد اجتمع مما حضر ذلك اليوم المشهود الازدحام على تشييع جنازته خلق كثير .
نسـبه:
هو أبوزيد بن علي بن المهدي بن صفوان بن يسار بن موسى بن موسى بن سلمان بن يحي بن موسى بن محمد بن عيسى بن إبراهيم بن عيسى بن إدريس الأصغر بن إدريس الأكبر بن عبد الله الكامل بن الحسن المثنى بن الحسن السبط بن علي بن أبي طالب رضي الله عنه و فاطمة الزهراء رضي الله عنها بنت رسول الله صلى الله عليه و سلم.
ذريتـه:
فقد خلف سيدي بوزيد بن علي ا ربعة اولاد وهم علي عبد الله ومحمد واحمد فاما علي وعبد الله دفنوا في ارض الغزيوات بتلك الجبل مسافة عشرة اميال من أبيهم ، ومحمد دفن في حوز مراكش بالمغرب واحمد دفن بتربة أبيه بازاء ضريحه ، وسنذكر أولاده جملة وتفصيلا فمنهم فرقة حوز بمراكش يقال لهم اولاد جعفر من ذرية محمد بن بوزيد والبعض منهم في واد سبوا حوز فاس ومنهم فرقة بأرض القبائل يقال لها أولاد عيسى من أولاد احمد بن بوزيد وإخوانهم أولاد احمد بن مقران وبعضهم بناحية ونقة يقال لهم اولاد عفان وبعضهم بجبال باتنة وبعضهم بأرض زكّار وبعضهم في زمرة يقال لها الفضل وإخوانهم أولاد شعيب في ارض افليتة في شور تحوز بعضها في الخيرة بني عمران في جبل بني قيرس البعض يقال لهم أولاد تغلب في موطن بني عباس وبعضهم في ارض ا سويدة بازاء الصوامع وبعضهم بأرض طنجة وبعضهم بارض تمافوت في مدن الملح وبعضهم في مقطع الكبريت وبعضهم في الأرباع يقال لهم أولاد سي محمد صالح وبعضهم في بوخنيش وبعضهم في جبل نزات الثنية الحد وبعضهم في بني علي وبعضهم بازاء البرابروبعضهم في طرابلس وبعضهم في نفطة خط الجريد يقال لهم أولاد إسماعيل وأولاد عيسى وأولاد رزاق بن شعيب بعضهم بأرض الشلف يقال لهم اولاد سيدي محمد الهواري واخوانهم اولاد سيدي بوزيد واولاد عبق اهل الفج وبعضهم اولاد العبيد يقال لهم اولاد سيدي عبد الوهاب وبعضهم في العقوبية بازاء سعيدة وبعضهم في اغريس يقال لهم اولاد سيدي العيد وبعضهم في قطين يقال لهم اولاد سيدي سليمان بن العوجة واخوانهم اولاد سيدي بوزيان في بني جعد وبعضهم في قلعة بني حماد ويقال لهم اولاد سيدي عبد الحليم واخوانهم اولاد العباس وبعضهم في بني يحي واد الزيتونة في جبل مغنية وبعضهم في واد قرحوز تافلالة وبعضهم في واد توت يقال لهم سيدي البكر واخوانهم اولاد الصافي بن مالك بن عبد الجليل بن ايوب ادريس وبعضهم بارض الزاب اولاد سيدي محمد بن علي بن بوزيد وبعضهم بارض الجد يقال لهم اولاد اسحاق بن علي بن بوزيد وبعضهم عند الحراكتة اولاد احمد بن بوزيد وبعضهم في الجزائر وبعضهم في تونس يقال لهم اولاد هوان واخوانهم اولاد عبد العلاق سيدي علي بن بوزيد خلف عبد الله وعبد الرحيم وعبد الوهاب واسحاق ومحمد واما عبد الله بن بوزيد خلف خمسة اولاد وهم عبد الرحيم وهلال وعثمان ومحمد وبختي واما عبد الرحيم بن عبد الله خلف ثلاثةاولادهم ايوب وعبد العزيز وعبد الرحمن فمنهم فرقة الشلف بازاء الاصنام بارض العطاف يقال لهم اولاد سيدي البختي بن عبد الله بن بوزيد واخوانهم اولاد سيدي يحي بن محمد بن عبد الله بن بوزيد واخوانهم اولاد محمد بن سعد واولاد سيدي عبد الرزاق بن محمد بن عبد الرحيم وبعضهم بارض اعكرين واولاد سيدي احمد بن عيسى بن عبد الرحمن بن داود بن لحسن بن يحي بن محمد بن عبد الله بن بوزيد واخوانهم اولاد سيدي محمد بن عيسى بن عبد الرحمن وهم في مقام ارض جديوية واخوانهم بارض حناشة نواحي تلمسان واخوانهم اولاد سالم اهل عزيز من ذرية سيدي محمد بن علي بن بوزيد وهم اهل الزاب
خلف ولده لقمان وهو خلف ولده لقمان وهو خلف يونس وهو خلف ولده حامل وهذا خلف ثلاثة اولاد وهم يحي واحمد وابوزيد وهذا خلف ادريس وهذا خلف ثلاثة اولاد محمد وعبد الرحمن وايوب ، فاما محمد خلف ولده سعادة والاصم وبلقاسم واما عبد الرحمن اولاد سعيد واولاد سيدي علي بن مزوز واخوانهم اولاد ابراهيم بن عبد الرحمن واخوانهم اولاد سيدي علي بن مزوز وسيدي ايوب بن ادريس خلف عبد الجليل وعيسى وسليمان وعيسى خلف ولده ادريس واخوانهم الحمز وسليمان بن ايوب خلف المغيرات واولاد زيان واولاد خويدم والقلاقل والدقابسة والابكار وعبد الجليل خلف ولده مالك وهو خلف ولده الصافي وسيدي بوزيد بن نقمان بن علي بن بوزيد وبوزيد خلف ولده عثمان وهو خلف ولدين عامر وابراهيم وهذا الخير خلف ثلاثة اولاد وهم عبد المالك وسعود واحمد واماعبد المالك خلف ولده علي وسعود خلف ولدين هما ابراهيم وعمر وابراهيم خلف عبد الجبار وهو خلف عليا واولاد شايب و الزقايد واولاد ضيف الله واولاد العجال والغزيلات واولاد سيدي حميدة كلهم في بسكرة والسعود هذا خلف لطرش واسعيدات والقبيشات واولا علي بن مبارك واولاد عمر واولاد خاثر واولاد عائشة واولاد عمر بن سعود بن براهيم بن عامر بن عثمان بن اسحاق بن علي بن بوزيد ومحمد بن بوبكر بن سنوسي بن الطيب بن بلقاسم بن احمد بن محمد بن بلعباس هؤلاء الاشخاص في مدينة بوسعادة وايوب بن عبد الرحيم بن بوزيد وهو مدفون بالادريسية بالجلفة وخلف عدة أولاد منهم مزور وخلف هذا سيدي أحمد (البكاي) وعبد الكريم وخلف هذا أولاد احمد (بوعدي) وعبد الرحيم وهو مؤسس الهامل مع عمه احمد بن عبد الرحيم
وهم اليوم ينقسمون إلى عدة فروع نبدا بحجاج الهامل و أولهما المؤسس للهامل سيدي عبد الرحيم بن أيوب بن عبد الرحيم بن عبد الله بن بوزيد وتفرع الى فرعين الفرع الاول هم أولاد بلقاسم بن علي بن عبد الرحيم بن ايوب بن عبد الرحيم بن عبد الله بن بوزيد ومنهم حاليا لحسينات والفرع الثاني أولاد منصور بن علي بن عبد الرحيم بن أيوب بن عبد الرحيم بن عبد الله بن بوزيد منهم حاليا اولاد سي علي وثانيهما المؤسس الهامل سيدي احمد بن عبد الرحيم بن عبد الله بن بوزيد وهو الفرع الثالث يقال لهم اولاد سي احمد ، اما بالنسبة للفرع الرابع هم اولاد احمد البكاي بن مازوز بن ايوب بن عبد الرحيم بن عبد الله بن بوزيد اما الفرع الخامس اولاد احمد بوعدي بن عبد الكريم بن ايوب بن عبد الرحيم بن عبد الله بن بوزيد
نبع من أولاده وأسلافه كثير من العلماء والأولياء منهم :
سيدي محمد بلقاسم الهاملي شهير الزاوية والضريح في بلدية الهامل بالقرب من بوسعادة.
سيدي الحسين بن أحمد البوزيدي مدرس، بالأزهر في مصر
سيدي محمد بوزيدي المستغانمي شيخ الطريقة الشاذلية الشهيرة
سيدي إبراهيم بن أحمد شيخ طريقة ومؤسس الزاوية القادرية في تونس
سيدي محمد البوزيدي المغربي شيخ الطريقة الدرقاوية
سيدي العالم الصوفي الكبير ابن عجيبة المغربي صاحب التأليف العديدة من ضمنها أيقاظ الهمم في شرح الحكم العطائية لأبن عطالله الإسكندري.
- العلامة سيدي محمد الشاذلي القسنطيني وكان من الأصدقاء المقربين للأمير عبد القادر والصالحين أمثال :
.سيدي سعيد، سيدي الهواري، سيدي بلعباس، سيدي عيسى، سيدي الباهري، سيدي الطالب محمد بن خراز وابنه سيدي عيسى، وسيدي حمو البوزيدي، وأمثالهم كثيرون ...
البوازيد منتشرون في أنحاء العالم منهم :
مصر، ليبيا، المغرب، توس، فرانسا، كورس، كياس، أرجنتين وغيرها.
شهرته :
تحدثوا وكتبوا على القطب سيدي بوزيد علي علماء كثيرون من العرب والمستشرقين على التوالي :
- سيدي محمد بن الطالب بن حمدون في مخطوطه عن الاشراف المسجل في الخزانة العامة بالرباط في المغرب تحت عدد 653 حرف الدال.
العالم مولاي إدريس الفوضيلي الدرة البهية في الفروع الحسنية و الحسبية في سياق حديثه عن سلالة أبناء سيدي عيسى بن مولاي إدريس الأزهر الجزء الثاني من المستشرقين أمثال :
أميل درمنغام
جاك بيرك
لييون دوي
المجلة الإفريقية العدد 99 السنة 17 ماي 1873م
ولا ننس أيضا الدور الفعال الذي لعبته الزاوية البوزيدية فى المجال السياسى ومقاومة الاحتلال.
نذكر في الأول مشاركة البوازيد مع الأمير عبد القادر الذي أنشأ معسكر فى قرية سيدي بوزيد والدليل انه توجد إلى حد الآن بقرب ضريح القطب سيدي بوزيد مقبرة تحمل (مقبرة شهداء الأمير عبد القادر) وجل دفنائها مع أبناء القرية (البوازيد) (14) وتجدر الإشارة هنا إلى أن خليفة عبد القادر بمدينة الأغواط المرحوم الحاج العربي بن سيدي عيسى لما انهزم حزبه في الأغواط على يد خصومه فر متجها إلى سيدي بوزيد وهذا ما يؤكد أن هذه البلدة بأهلها كانت ملجأ للمجاهدين.
وكذلك في ثورة بوعمامة فيذكر أن البوازيد شاركوا بقسط كبير في هذه الثورة فمنهم أولاد سعود من البيض وبوازيد عسل وعين الصفراء وحتى من قرية سيدي بوزيد .

نبذة مختصرة حول تاريخ الأدارسة
نبذة مختصرة حول تاريخ الأدارسة

الأدارسة أسرة كبيرة من آل البيت جدها الأعلى هو إدريس بن عبد الله الكامل بن الحسن المثنى بن الحسن السبط بن علي بن أبي طالب وفاطمة الزهراء بنت الرسول . التجأ إدريس، كما هو معلوم، إلى المغرب فرارا من بطش العباسيين وأسس دولته لكنه اغتيل فتولى بعده ابنه إدريس الذي كان قد تركه جنينا في بطن أمه. ومن إدريس الثاني تنحدر فروع الأسرة الإدريسية المنتشرة بسائر أنحاء المغرب وبجهات أخرى من الجزائر.

ونركز اهتمامنا هنا على الأدارسة كأسرة حاكمة أي كدولة. وجودها يقترن بالفترة 172. 375/ 990.785. لكن لابد من التمييز داخل هاته الفترة بين أطوار مختلفة :

1. طور التأسيس الذي اقترن بعهد إدريس الأول (172 . 177 / 788. 793 ) أي قيام الدولة بالتفاف فريق مهم من سكان المغرب حول إدريس تضمهم قبائل كبرى ومبايعتهم له ، حسب التقاليد الإسلامية.

2. طور الهيكلة والتنظيم ويقترن بعهد إدريس الثاني (177. 213./ 793. 828) حيث جرى تدعيم الدولة الناشئة باستحداث عدد من البنيات والمؤسسات كان من أهمها : بنا ء فاس واتخاذها كعاصمة للدولة ؛ واتخاذ بعض النظم الإسلامية كالوزارة والكتابة والقضاء والإمامة ؛ وتجريد العاصمة الجديدة من تأثير العصبيات والطابع القبلي، وذلك باحتضانها لفئات مهمة من السكان الوافدين من القيروان والأندلس ، مما جعل العناصر المختلفة من سكان المدينة تنصهر في وحدة بشرية تمثل ، بوجه عام ، التركيب السكاني الجديد الذي بدأ يعم الغرب الإسلامي انطلاقا من عهد الفتح . إضافة إلى بداية إشعاع اللغة العربية من فاس كلغة دين وثقافة ؟ ونمو رقعة المملكة بحيث أصبحت أهم كيان سياسي بالمغرب الأقصى وكان لها اتصال مباشر بسائر النواحي في البلاد .

3. طور التقسيم : ترك إدريس الثاني غداة وفاته عدة أولاد منهم الكبار والصغار وتولى أكبرهم محمد خلافته ، إلا أنه اعتبر المملكة التي تركها له أبوه إرثا لا بد من توزيعه على الورثة. هل استند في ذلك إلى المبادئ الشرعية ؟ أم هل استمع إلى نصيحة جدته كنزة كما تذكر بعض المصادر؟ أم هل كان المقصود من ذلك التوزيع هو حضور الدولة الإدريسية بصورة مباشرة في أقاليم مختلفة ؟ ليست لدينا عناصر كافية للجواب على هذا السؤال . والذي نستطيع تأكيده هو أن التقسيم كانت له سلبيات وايجابيات. فتقسيم المملكة إلى عدة ولايات أدى إلى إضعاف السلطة المركزية ونشوء إمارات إقليمية تنزع بطبيعتها إلى الاستقلال الذاتي على أوسع مدى. وقبل إعطاء مثال على المشاكل التي ترتبت عن ذلك التوزيع ، من الضروري إعطاء صورة إجمالية عن التوزيع.

قسم محمد بن إدريس المملكة إلى ما لا يقل عن تسع ولايات، نذكرها الآن حسب رواية القرطاس ، منبهين إلى وجود اختلافات طفيفة بين المصادر التي تناولت الموضوع .

محمد بن إدريس فاس وناحيتها .
القاسم بن إدريس طنجة وسبتة وقلعة حجر النسر وتطوان وبلاد مصمودة وما والاها.
داود بن إدريس هوارة وتسول ومكناس وجبال غياثة وتازة .
عيسى بن إدريس شالة وسلا وأزمور وتامسنا .
يحيى بن إدريس البصرة وأصيلا والعرائش إلى بلاد ورغة .
عمر بن إدريس مدينة تيكساس ومدينة ترغة وبلاد صنهاجة وغمارة .
أحمد بن إدريمس مدينة مكناسة وبلاد فازاز ومدينة تادلا.
عبد الله بن إدريس أغمات وبلاد نفيس وبلاد المصامدة وسوس .
حمزة بن إدريس تلمسان وأعمالها .
تلك هي الولايات التسع التي تدل على مدى امتداد الدولة الإدريسية شمالا وجنوبا وشرقا وغربا ، وهي معلومات تؤكدها كل المصادر التاريخية كما تؤكدها الأبحاث الخاصة بتاريخ النقود الإدريسية . فالدراسة المهمة التي قام بها "دانييل اوستاش" في هذا الصدد تقدم لنا قائمة بدور السكة تعنى الأماكن التالية : أصيلا، البصرة ، تدغة ، تلمسان ، تهليت ، سبو، طنجة ، العالية ، مريرة ، ورغة ، وازقور، واطيط ، وليلي، إيكم .

لم يكن توزيع الولايات على هاته الصورة ، في نية محمد بن إدريس ، يهدف إلى تجريد السلطة المركزية بفاس من حقها في مراقبة الولاة الإقليميين والمحافظة على وحدة المملكة الإدريسية . لكن الخلاف ما لبث أن نشب بين الإخوة ، إذ ثار عيسى بن إدريس ، على أخيه محمد، فكلف هذا الأخير أخاه القاسم الوالي على طنجة بالذهاب لمعاقبة الثائر. لكن القاسم رفض القيام بالمهمة . فكلف محمد عمر بها . فتوجه هذا الأخير الذي كان واليا على غمارة وعزل عيسى عن ولايته كما تصدى للقاسم الذي التجأ إلى أصيلا.

لم تذكر المصادر المكتوبة أسباب الخلاف . ولكن يظهر حسب التحريات التي قام بها "أوستاش" أن أسباب الثورة راجع لكون محمد سحب عن الولاة رخصة سك النقود . وكان عيسى حاكما على منطقة وازقور التي يوجد بها معدن مهم للفضة . فلم يرضخ لهذا القرار الذي يحرمه من مورد مالي مهم ، عن طريق سك الدراهم . وترتب عن ذلك قراره بقطع إمداد دار السكة بفاس بمعدن الفضة .

وهكذا نشب الخلاف ، إلا أنه لم يؤد مع ذلك إلى تقاطع . والظاهر أن الصلح وقع بعد ذلك بين الإخوة .
والجدير بالذكر هو حصول نوع من الاستقرار السياسي داخل الإمارات الإدريسية المنتشرة بأنحاء المغرب . فلم تسجل ثورات للسكان ولا معارضة للقبائل . هل يرجع ذلك إلى التقديس الذي حظيت به الأسرة في أعين المغاربة المعاصرين أم إلى أسباب أخرى ؟

الملاحظ هو اندماج الأسرة الإدريسية في المجتمع المغربي عن طريق المصاهرة والتطبع بأخلاق أهل البلاد مما جعل السكان في مختلف الأقاليم لا يتعاملون معهم كأجانب ودخلاء، بل يعتبرونهم منهم ويحترمونهم ويضعونهم في الصدارة لشرف نسبهم . ويمكننا أن نعتبر أن احترام الشرفاء كسلوك شعبي بدأ منذ ذلك العهد يتحول إلى مبدأ سياسي بعد ذلك بعدة قرون . ومع تكون عدة إمارات إدريسية ، يصبح تاريخ الأدارسة متشعبا . وسنقتصر هنا على ذكر أهم الأحداث والأشخاص .

4 . الأدارسة بفاس : ظلت فاس هي الحاضرة المركزية للدولة وتولى فيها عدد من الأمراء نذكرهم بالتتابع :

أ . علي بن محمد بن إدريس (221 . 234 هـ) تذكر المصادر أنه سار بسيرة أبيه وجده وأن أيامه كانت أيام سلام ورخا ء.

ب . يحيى بن محمد : أخو السابق (234.. 249هـ) في أيامه كثرت العمارة بفاس وتوافد إليها المهاجرون من جميع جهات الغرب الإسلامي، مما دعا إلى توسيع المدينة والبناء في أرباضها . وفي عهده بني المسجدان المشهوران : جامع الأندلس وجامع القرويين .

ج . يحيى بن يحيى (249. 252هـ) في عهده حدثت أزمة بسبب سوء سيرته وثار عليه عبد الرحمن بن أبي سهل الجذامي واستولى على عدوة القرويين ومات يحيى في تلك الأثناء وجاء صهره علي بن عمر فاستولى على المدينة وتولى الإمارة .
د . علي بن عمر : لا تحدد المصادر تاريخ ولايته بعد فترة من الاستقرار، اصطدم بثورة عبد الرزاق الفهري الخارجي وهزمه واضطر للالتجاء إلى أوربة ، بينما دخل عبد الرزاق إلى عدوة الأندلس فاستولى عليها إلا أنه صادف مقاومة من لدن عدوة القرويين التي نادى أهلها على يحيى بن القاسم بن إدريس .

هـ . يحيى بن القاسم بن إدريس (المتوفى سنة 292هـ) استطاع أن يحافظ على وجود الدولة الإدريسية بفاس حيث طرد عبد الرزاق الخارجي من عدوة الأندلس وخرج لمقاتلة الصفرية . والظاهر أنه قضى عهده في مباشرة الحروب إذ نجده يسقط صريعا في ساحة الوغى وهو يقاتل ربيع بن سليمان سنة 292.

و . يحيى بن إدريس بن عمر ( 292. . 309 هـ) تطنب المصادر في الثناء عليه . فابن خلدون ينعته أنه ´´كان أعلى بني إدريس ملكا´´ بينما يصفه روض القرطاس بقوله : ´´كان يحيى هذا أعلى بني إدريس قدرا وصيتا وأطيبهم ذكرا وأقواهم سلطانا ( . . . ) وكان فقيها حافظا للحديث ذا فصاحة وبيان ولسان ومع ذلك كان بطلا شجاعا حازما".

إلا أن المصادر لا تذكر شينا عن أعماله ، وذلك ، ولا شك ، لأن أحداثا خطيرة جاءت لتهدد الدولة الإدريسية في وجودها . فقد قامت الدولة الفاطمية بأفريقية في أواخر القرن الهجري الثالث وسعت لأن تبسط سيطرتها على مجموع بلاد المغرب .

وهكذا جاء، مصالة بن حبوس المكناسي، عامل الفاطميين على المغرب الأوسط ، على رأس جيش لمحاربة الأدارسة ، وجرت بينه وبين يحيى معركة قرب مكناس انتهت بهزيمة الأمير الإدريسي. وبعد ما ضرب عليه مصالة الحصار بفاس ، اضطر إلى الاستسلام وتوصل مع خصمه إلى صلح ، أمكنه بمقتضاه أن يحتفظ بإمارته مقابل إعلانه الخضوع والتبعية للخليفة الفاطمي.

إلا أن مصالة أسند في نفس الوقت رئاسة قبيلة مكناسة بالمغرب إلى ابن عمه موسي بن أبي العافية . فاجتهد هذا الأخير منذ ذلك الوقت في القضاء على الأدارسة . وأخذ يحرض مصالة على يحيى ويوغر صدره عليه . وهكذا تمكن بدسائسه من أن يحمل مصالة على اعتقال يحيى وأنصاره ثم نفاه إلى أصيلة . وانتهت حياة يحيى بمأساة إذ سجن عشرين سنة ثم مات جوعا وهو في طريقه إلى إفريقية سنة 332 هـ.

ومنذ انهزام يحيى قام صراع مرير بين موسى ابن أبي العافية والأدارسة . فقد حاول الحسن بن محمد بن القاسم بن إدريس المعروف بالحجام أن يسترجع سلطة الأدارسة ، فاستولى على فاس وخرج لمحاربة موسى وانتصر عليه في جولة أولى. لكن موسى أعاد الكرة عليه وطارده إلى فاس حيث غدر به عاملها ومات الحسن في تلك الأثناء.

خلا الجو بعد ذلك لموس ابن أبي العافية واستطاع أن يستولي على ما كان بيد الأدارسة من أراض في شمال المغرب وطاردهم وضيق عليهم الخناق حتى اضطروا إلى الاعتصام بحصن منيع في حجر النسر بجبال الريف. والواقع أن المأساة التي عاشها الأدارسة في تلك الآونة راجعة إلى الصراع الكبير الذي نشب بين الخلافتين الفاطمية بإفريقية والأموية بالأندلس ، وكان مسرح هذا الصراع بلاد المغرب ، وبخاصة المغرب الأقصى.

وحاول الأدارسة أن يحافظوا على استقلالهم وحيادهم في الحرب الضروس الدائرة بين الطرفين . لكنهم ، بسبب ضعفهم وبسبب الضغوط العسكرية القوية التي تعرضوا لها ، تارة من جهة الفاطميين ، وطورا من جهة الأمويين ، لم يجدوا بدا من الخضوع ، حسب الظروف ، تارة لأولئك وتارة لهؤلاء. و كان ارتباطهم بالأمويين أقوى ، لاتفاق الدين ، و لقصر المسافة بين المغرب والأندلس ، ولكون الخلفاء الأمويين عاملوا زعماء الأدارسة بشيء من التقدير والاحترام بخلاف ما جرى مع الباطنية العبيديين حيث أنهم يخالفونهم في الدين و المذهب و كانوا من أهم أسباب زوال ملك الأشراف الأدارسة . والوضع الذي عرفه الأدارسة في تلك الآونة هو نفس الوضع الذي عاشه غيرهم من زعماء البربر مثل موس بن أبي العافية المكناسي وأولاده.

وبرغم الاضطهاد والمضايقات التي تعرض لها الأدارسة طوال مدة لم تكن بالقصيرة أثناء القرن الرابع ، فقد برهنوا على أن وجودهم أصبح متجذرا في عدة أنحاء من المغرب ، وأنهم ظلوا يكونون قوة سياسية متمثلة في زعامات محلية نستطيع أن نذكر منها :

أ . بني عمر : الذين كان مقر نفوذهم في صدينة ببلاد صنهاجة جنوبي الريف . واليهم ينتسب الحموديون ، الذين تولوا الخلافة بقرطبة ، ثم كانوا من جملة ملوك الطوائف بالأندلس .

ب . بنى داود : الذين امتد نفوذهم في جهة وادي سبو، ومن أمرائهم حمزة بن داود .

ج . بني القاسم : ويمثلون فرعا مهما من الأسرة إذ امتد نفوذها في الهبط . فكان لها مركز بالبصرة وآخر بأصيلا. ومن أبرز أمرائهم إبراهيم بن القاسم .

د . بني عيسى : الذين كان مقرهم بوازقور في جهة الأطلس المتوسط . وكانوا يتوفرون على معدن الفضة بجبل عوام .

هـ . بني عبيد الله : الذي سيحل بجنوب المغرب ، حيث ستنتشر ذريته . واليه يعزى تأسيس مدينتين مهمتين : تامدولت ، الواقعة في قدم السفح الجنوبي للأطلس الصغير وبها معدن الفضة ، وإگلي التي جعل منها عاصمته بعد استيلائه على سوس . وسيمتد نفوذه إلى لمطة ومشارف الصحراء جنوبا وإلى أغمات ونفيس شمالا. ويمكن القول إن هاته الأسرة كان لها نفوذ روحي قبل كل شيء في المنطقة المذكورة .

و. ومن فروع العلويين المتصلين بالأدارسة ، نذكر بني سليمان بن عبد الله وهو أخو إدريس الأول . وتختلف الروايات في شأنه هل قتل في معركة فخ أم هل تمكن من الفرار ونجح في الوصول إلى تلمسان. ومهما يكن ، فإن ولده محمد تتفق المصادر على ذكر اسمه كأمير على تلمسان وما حولها من أقاليم في المغرب الأوسط . وهو الذي قدم عليه إدريس الثاني ليستلحق إمارة تلمسان بمملكة الأدارسة ، وتركه على رأسها . وعن محمد بن سليمان تفرعت عدة فروع انتشرت بجهات مختلفة من المغرب الأوسط . إلا أن المصادر تشح كثيرا ، بالأخبار عن هذه الأسرة المرتبطة بالأدارسة .


نهاية الأدارسة بالمغرب
برغم المصائب التي توالت على الأدارسة منذ تصدى لهم موسى ابن أبي العافية ، فقد أمكنهم أن يصمدوا وأن يحافظوا على وجودهم السياسي على يد بني القاسم بن إدريس. فقد اتفق الأدارسة على تولية القاسم بن محمد بن القاسم ابن إدريس واستمر في إمارته إلى أن توفي سنة 337 هـ. فتولى بعده ولده أبو العيش أحمد. وتميز بالعلم والفقه والورع . وكان مواليا لبني أمية الذين ازداد نفوذهم توطدا بالمغرب . وفضل أبو العيش أن ينهي حياته مجاهدا ، إذ توجه للأندلس حيث استشهد في ساحة القتال سنة 343 هـ. فكان الذي خلفه بعد انصرافه إلى الجهاد أخوه الحسن بن گنون. وفي عهده وقع هجوم جديد للفاطميين على المغرب كان الهدف منه استرجاع سطوتهم على البلاد . فاضطر الحسن أمام قوة الهاجمين إلى التحول بولائه إلى جهة المهاجمين . لكنه لم يتخذ ذلك الموقف إلا تقية ، إذ رجع بولائه إلى الأمويين بمجرد انصراف جيوش الفاطميين عن المغرب .

وبعد مدة ، جاء جيش فاطمي آخر بقيادة بلكين بن زيري. فاضطر الحسن ، مرة أخرى، إلى نفض يده من بيعة الأمويين وتجديد بيعته للفاطميين . وفي هذه المرة انضم إلى معسكر الفاطميين بصورة فعالة وساهم في التنكيل بأنصار الأمويين في البلاد مما أحقد عليه الخليفة المرواني الحكم المستنصر الذي وجه جيشا كبيرا إلى المغرب للانتقام منه وبعد معارك ضارية ، اضطر الحسن للالتجاء إلى حجر النسر ثم للاستسلام والذهاب مع ذويه إلى قرطبة ( 363 هـ / 974 ) لكن ، ما لبث أن حدثت نفرة بينه وبين الحكم بعد سنتين من إقامته بقرطبة . فنفاه الخليفة الأموي هو وذويه عن الأندلس فالتجأوا إلى الفاطميين بمصر، حيث وجدوا استقبالا حسنا وظلوا هنالك إلى غاية 373. وحينئذ أمر الخليفة الفاطمي بتجهيز الحسن بجيش ليذهب إلى المغرب ويستعيد إمارته باسم الفاطميين . لكن المنصور بن أبي عامر بعث لقتاله جيشا قويا . فاضطر إلى طلب الأمان . لكن المنصور لم يف له وأمر باغتياله وهو في الطريق إلى قرطبة (375 / 985) . وبذلك ´´انقرضت أيام الأدارسة بالمغرب بموت الحسن بن كنون آخر ملوكهم ´´. (القرطاس ص 94) .

بالرغم على التدهور الذي حصل للأدارسة طوال أزيد من قرن ، يمكن القول أنهم قاموا بدور أساسي في تاريخ المغرب :

. على أيديهم تم تحويل المغرب ، بصورة فعالة إلى عهد الإسلام الذي عملوا على نشره في أنحاء مختلفة من البلاد.
. بمبادرتهم جرت أول محاولة لتجاوز القبلية وذلك بتأسيس دولة على النمط الإسلامي لها حاضرتها فاس . فكان عملهم أول انطلاقة فعلية للدولة المغربية في التاريخ.
. مجهودهم على المستوى العمراني باستحداث مدن جديدة أو انعاش القديمة مع تنشيط الحركة التجارية وإنشاء عدد مهم من دور السكة في جهات مختلفة من المغرب .
وصلى الله سيدنا محمد وعلى ءاله على وصحبه وسلم

 

خلف سيدي بوزيد اربعة اولاد محمد وعلي وعبد الله واحمد ونذكر ذريتهم كل فرعينتهي الى غاية كماله وتوصيله جملة وتفصيلا فمنهم فرقة بحوز مراكش يقال لهم اولادجعفر من ذرية سيدي محمد بن بوزيد والبعض منهم بواد سبوبحوز فاس ومنهم بارضالقبائليقال لهم اولاد عيسى من اولاد احمد بن سيدي بوزيد واخوانهم اولاد مقرانوبعضهم بجبل ونوقة يقال لهم اولاد عنان وبعضهم بجبل باتنة والبعض منهم بارض الزكاروبعضهم بزمورة يقال لهم اولاد الفاضل واخوانهم اولا شعيب بارض فليته وبعضهم فيبحيرة بني عمران في جبل عبرين وبعضهم يقال لهم اولاد ثعلب في ارض بلعباس وبعضهمبارض سويد بأزاء الصوامع وبعضهم بارض طنجة وبعضهم بارض فاغوت في معدن الملح وبعضهمبمقطع الكبريت وبعضهم في الارباع يقال لهم اولاد محمد بن صالح وبعضهم في ابي حنشوبعضهم في بني علي وبعضهم في طرابلس وبعضهم في نفطة خط الجريد يقال لهم اولاداسماعيل واولاد عبسى واولاد رزاق بن شعيب ،فرقة نفطة يقال لهم الشرفاء منهم مولايالهاشم بن احمد مؤسس الزوايا القادرية ومنهم اولاد هجرس وبعضهم بارض شلف يقال لهماولا سيدي محمد المواز واخوانهم اولاد بوزيد واولاد عب واهل الفج وبعضهم في وادالعبد يقال لهم عبد الوهاب وبعضهم في اليعقوبية بأزاء سعيدة وبعضهم بغريس يقال لهماولاد العيد وبعضهم بارض تيطري يقال لهم اولاد سليمان واخوانهم اولاد بوزيان وبعضهمفي قلعة بني حماد يقال لهم اولا سيدي عبد الحليم واخوانهم اولاد قايد واولاد لقمانوبعضهم بواد مكرة يقال لهم اولاد سعيد واخوانهم اولاد سيدي بلعباس وبعضهم في بنييحي اهل واد زيتون بجبل مغنية وبعضهم بواد فير حوز تافلاله وبعضهم بارض توات يقاللهم اولاد سيدي البكري واخوانهم اولاد الصافي بن مالك بن عبد الجليل بن يوب ادريسوبعضهم بارض الميزاب يقال لهم اولاد محمد بن علي بن سيدي بوزيد وبعضهم بارض الجز مناولاد اسحاق بن علي بن سيدي بوزيد وبعضهم بارض تونس يقال لهم هواره واخوانهم اولادعبد العلا وفرقة في العطاف يقال لهم اولاد بختي بن عبد الله بن سيدي بوزيد وبعضهمبارض الهامل يقال لهم اولاد سيدي ايوب بن سيدي عبد الرحيم وبعضهم بارض عزيز وبعضهمبارض الحناشية بنواحي تلمسان واخوانهم اولاد سالم اهل عزيز وفرقة ببجاية يقال لهماولاد علي بلخير واولا دلال وبعصهم بتاردلات في ارض ازواوة وكذلك سيدي موسى وعليدفين بجاية ومنهم الولي الصالح سيدي يونس بارض القبائل بارض تسمى عرش أوزلاجن ومنهمفرقة بمستغانم ومنهم بارض الدوسن ولغروس وفوقالة وطولقة .

 

 

من أحفاده العلماء:


سيدي محمد بن أبي القاسم الهاملي الشيخ والعالم الكبير دفين الهامل

 

سيدي الحسين بن أحمد البوزيدي مدرس بالأزهر الشريف وهو دفين مصر

 

سيدي محمد البوزيدي المستغانمي شيخ الطريقة الشاذلية

 

سيدي إبراهيم بن أحمد شيخ الطريقة ومؤسس الزاويةالقادرية في تونس

 

سيدي محمد البوزيدي المغربي شيخ الطريقة الدرقاوية

 

الشيخ العالم الصوفي الكبير أبن عجيبة المغربي صاحب التأليف العديدة ومنها إيقاظ الهمم في شرح الحكم العطائية لأبن عطاء الإسكندري

 

العلامة سيدي محمد الشاذلي القسنطيني وكان من المقربين جدا للأمير عبد القادر

 

من أحفاده الصالحين:

 

سيدي سعيد-سيدي الهواري-سيدي بلعباس-سيدي عيسى-سيدي الباهري-سيدي الطالب محمد بن خراز وإبنه سيدي عيسى-سيدي حمو البوزيدي


----------

 

نواصل في هذا الجزء ذكر ا ولاد وأحفا د سيدي بوزيد الأولياء ونرجو ممن سجل نقصا أوسهوا أن يعدلنا وينفعنا فهذا مبلغ علمنا والله المستعان:

-سيدي عبد الهاديوسيدي محمد بن عيسى دفيني بوعلام بالبيض
-سيدي عطية دفين سطيف
-سيدي محمدالهواري دفين وهران
-سيدي بوزيد وسيدي عبو مدفونان في مستغانم
-سيدي سعيدالصغير دفين مستغانم
-سيدي سعيد الكبير دفين تلمسان
-سيدي أحمد بن عبد المالكدفين الأغواط
-سيدي بوزيد في سبت اعزيز مدفون ناحية قصر البخاري
-سيدي أحميدةالطيار ببسكرة
-سيدي مزوز دفين عين الريش
سيديمزوز(أخر)دفينالقصيعات
-سيدي الصادق بن الحاج دفين الأوراس
-سيدي عثمان دفينفوغالة
-سيدي عمر دفين الحوش
-سيدي السعدي دفين بسكرة
-سيدي برميلة دفينالقصيعات
-سيدي أقويدر دفين القصيعات
-سيدي سليمان دفين مصر
-سيدي بنشبيرة دفين بوسعادة
-سيدي عبد الرحيم دفين سيدي بوزيد
-سيدي أحمد مقران دفينسيدي بوزيد


----------

 


أضيف لإخواني بعض الألقاب لبوازيدالزاب ( من اولاد علي بن بوزيد 1-محمد بن علي بن بوزيدوأخوه2- اسحاق بن علي بن بوزيدتحديدا أوالذينرحلوا أو رحلوا (بضم الراءوكسر الحاء)من الإستعمارقسرا,للشرق أوالغرب منهم :
بلديةالدوسن : لقب أولاد خويدم _ شروف _ كريكب _جْدَّي _ لكحل _ عياش _ تفة _ الطالب_مغزي _خالدي_ جباري _ ساكال _ بن التومي _الباشا_ هادف_ ابراهيمي _العمراوي _ بوساحة _شعبي - قدور _ حيدر _ طراد _ خبار عوده _ حوامد _زروال _العيفة _قادري _ موفق -كرميش ......
بلدية لغروس: هلال _ الوافي _ خالدي _ بومدين _ بوزيدي _ الطالب_ صالحي_ قباش _زروقة_ شعبي مكرر- ...
بلدية فوغالةأضيف : الصيقع _ الغزو _خويدم مكرر- لعجالي_ لعجال- كرميش مكرر- شنيني - بحري-البار-....
الذين نفتهم فرنسا(بوازيد انتفاضة العامري ( 1876م ): بوزيديمكرر_ بومدين (غيره الإستعمار الى العطوي موجودون بباتنة فقط)_ بن ذميخة _ جباري _ لكحل مكرر _ بخوش _ سعادة ....
وهذا ما تذكرته والبقية تأتي في المستقبل انشاءالله .
عن أبي هريرة أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال:
"تعلموا منأنسابكم ما تصلون به أرحامكم، فإن صلة الرحم محبة في الأهل، مثراة في المال، منسأةفي الأثر"

----------

الفروع الأربعة
أأولاد أدريس أولاد ايوب ألاد
سعود الجبابرة
مغزي بلهوشات الحرمة لعناني
ڤريري عطاية الله هادف مخلوف
قادري كرميش شهباوي عياش
العايب عباسي بوعافية مخلوف
الطيب هتهات ڤدور كريكب
طالب شروف أبريكة سعادي
شيب ذراعو النمس بن عادل السايح
سويكي جلود برينيس الزين
راس النعجة لكحل معيزة السعودي
دريسي بوبكر حسناوي شناف
حبزطي لسلوس رقابي معزوز
جمني خبار عودو مرخي السعودي
التركي العيفة لعجال صياد
بوساحة خوبدم سلامة عزوز
بوذينة سنوسي السعودي بوسنة
بن عطية عطية النوم بوصبع
بوجملين أغريب خلف الله أعجالي
بوبرهان شعبي زيان فارح
ڤروج طواهري دحاية حسنات
إبراهيمي زروقة غباش هيشار
كواش سالم بن حامد أرميلي

سلطاني شنيني ميلودي حمداني
ذميخة بحري كبابي عماري
خوذير جغبال شتح بوبريمة
حملاوي جدو سبولة سكال
تواتي مزغيش دباب خيراني
بيدي علوي بورنان لطرش
جنان عاشور صالحي لڤليل
بوغرارة خلال طرشي بوشلاغم
مطاعي الواعر تريدي الزاوشي
الصم كردي سعادة قريت
معمر قرينات جباري تفة
بوسكين أحمادو أحفيظ خنوس
تلول حيدر جلالي أشڤيني
طبي لحمر روابحي الصغير
شعلال أطراد الجوي غنانية
هلال كدري سريات فكرون
أحسين بوزاد سويرة
بياضي جاب الله مسيعد
تباني حماني لشلڤ
موفق حرزالله لجلط
زروال قدور زناد
الشين قاسي خالدي
عراب أرغيس رحال
مصمودي بوعبيد زوبيدي
حبيش العڤون نڤنوڤ
دريسي حمداني
ميدي
زروق
حجازي
ساطال
بڤاص
صواڤ
بن عودة
مواليد
لمحاوشي
رمضان
عامر
جدي
الطيب
لزرڤ
بوعيش
بوذن
أشعيري
خلالفة
قجاتي
السراي
عباس
قري
إن أصبت فمن الله و إن أخطأت
فمن نفسي و الشيطان

L A G H O U A T O R I G I N E S AU DELA DE 1854


LES DESCENDANTS D’IDRIS LE GRAND (CHORFAS DU MAROC)

I. LES OULED NAIL – O/ MOULAY ABDESSALEM BEN MECHICHE
1. Les Ouled Si Ahmed : Djeridane, Benali, Harrat, Boudjelal, Djidel, Touissat, Dahman, Ben Sahraoui, Bakkali, Sadek
2. Les Ouled yahia Ben Salem : Tassi, Guellila, Remmache, Ayachi, Rahmoune, Benyahia Cheddad, Mansouri
3. Les Ouled Saad Ben Salem : Chettouh, Benlahouel, Allout, Habireche, Souidi, Bentaimi, Souiah, erdjakh, Bourezgue, Chettouhi, Kired, Benbrika, Courani, Aida, Mohammedi, Hadbaoui, Labrague, Houichar, Sebti, Filah, Bengahgane.
4. Les Ouled Saci Ben Aissa : Merad, Guennou, Djamat, Yagoubi, Orif, Rabhi, Rabiai.
5. Autres Ouled Nail : Takhi, Taifouri, Linani, Toaba, Lajdel, Rezigui, Gueddouh, Nia, Miloudi, Chatta, Benjarba, Chetteh, Benadjila, Houyou, Chaifa, Merzoug, El Hadi, Ladjal, Djellali, Laala, Aouissi (recensé chez les Ababdas), Sahara, Zine.


II. LES OULED SIDI BOUZID
Boulefaa, Sohbi, Hassani, Zaid, Antar, Touhami, Habbib, Senouci, Gueffaf, Bouti, Bouzidi (de Larbaa), Guelloula, Hammani, Othmani, Mouattah, Labtar, Boumediene, Haddabi, Benbouzid, Mekhloufi.

III. LES MEGHARBAS
Venant du Maroc :
Les Ouled Sidi Abdeldjellil : Hammani, Djoudi, Bensmain, Belhadj, Benabdeldjellil, Taouti, Nasri.
Venant de Frenda : les Ouled Bouameur, Boucenna, Lamri, Bouameur,
Venant d’Aflou : Brik
Les Hilaliens (Arabes du Nejd Arabie Saoudite) :
Les Ouled Yaboub : Soufari, Keciba, Bedrina, Mahçar, Chouikh, El-Houiti, Ghadbane, Taibaoui, Morsli, Ladhem (venant de Ksar El-Boukhari) Benazouz, Boufatah, Bessis, Sourdi, Nakh, Loubachira, Hadef.
Les H’malou El-Ghraba ou Ouled Bouziane :
Khachaba, Talbi, Daoudi, Bouziane, Khemili, Boudaoud, Dahbi, Cherifi, Khenifer, Badreddine
Les Rahmanes : Zegrir, Hebboul, Bouchenak, Benguesmia, Chelaouchi, Betteka, Nouai, Lahreche, Naoum, Mettache, Hireche, Kalakhi, Ghrib, Khouiled, Benarfa, Kririche, Bourennane, Belaid, Nouioua, Rabhi, Mechikel, Britel, Harrane, Akkaka, Nakmouche, Nedjani, Kelbite, Lazri, Merigui, Bessas, Mihoubi.
Les Hadjadj (Larbaa) : Boudicha, Belakhdar, Benalia, Goumiri, Abdelhakem, Chabira, Benlarbi, Serraye, Remada, Khirani, Guettal, Metidji, Baadj, Rogti.
Les Ouled Salah (Larbaa) : Gouhiri, Djerfaf, Labiodh.
Les Ouled Aissa (de Theniet El Had) : Benmoulai, Ferhat, Chaoui, Ameur, Benchaa, Drissi, Fantazi, Boukounacha, Lachleg, Guendouz, Maicha, Guenane, Maamri, Benkachoua.
Les Chaambas (de Metlili) : Saci, khochni, Benrahal, Laroui, Lafkair
Les Medabih (de Ghardaia Origine de Chellala) : Dahou, Bendjemaa,
Les Saad Atba (de Ghardaia) : Dali, Seghirat, Seghir, Chenaf, Sonne
Les S’hari (Djebal S’hari) : Sehairi
Les Adjalat (Aflou) : Oumimou, Chatti, Mahkouma
Les Mouidats (de Ksar Chelala) : Ladhem, Dziri
Les Ouled Sidi Youcef (de Tadjemout ) : D’hina
Les O/Sidi Sayah (de Touggourt) : Meguenni, Bouktab, Goual, Mahjoubi, Baadj
Les Souaffas (de O/Souf) : Souffi, Benaya, Souilah
Les O/Ziad (de Frenda) : Fechkeur, Gourine, Benmoussa, Babaghaiou, Zaoui, Fardjallah, Lagha, Abdellaoui
Les Abaziz (O/Ben Abdelaziz–O/Brahim – Rahmani) : Abdelaziz, Touihar, Dib, Cheraiar, Hamini
Les O/S.Belkheir Chatti (Ouargla) : Korichi, Bensaci
Les O/Ziane (de Larbaa) : Boumegouas, Benali, Benguit, Tounsi, Belhouchat, Benbrahim
Les Ababda du Tell : Abdi, Ladjal, Benyagoub, Benlahbib, Benmaiza, Mohamdi, Gasmi, Daham, Saci, Kamel, Benhamied, Missouka, Boudraa, Hadjar, Bougrine, Bourahla, Zakma, Slimani.
Les O/Khelif (de Tiaret) : Kharroubi, Bey, Boumezrag, Benseddik
Les O/Sidi Atallah (de Tiaret) : Allali, Djedid, Moulai, Nezzag, Zoubiri, Hamdi, Belhout, Nouar, Farsi, Bait, Garadi, Laimeche, Ramdani, Lakhdari, Benslama, Baghdadi
Les Sekaskas : Benbey, Louenas, Ouar, Aliouar, Benali, Nekaa, Chaouch
Les O/ Moussa (de Larbaa) : Ziani, Djekidel
Les Harazlia (originaire de Tunisie) : Houari, Benseghir, Barkat, Bahi, Habireche, Zitout, Chahed, Taibi, Goura, Benarous, Djeradi, Retimi, Hireche, Bakha, Beggouga, Bakchiche, Chellali, Rouane, Bensbaa, Attef, Channa, Ouarnoughi, Souati.
Les Douaoudas (de Biskra) : Bedj, Mekhanet, Kouici, Araachi, Saouli, Behiz, Benbehaz, Teggari, Kadri, Abdellali, Benziane, Mebarki
Les Ouled Ali Benamar (d’Aflou) : Djaballah
Les Dhadbas (de Berriane) : Kaouka
Origine de Tadjemout : Benkattas, Gafsi
de Constantine : Bentoubal
de Chlef : Daham, Boufadda
de Touggourt (Medjahrias) : Benarrache
d’Aflou : Guibadj, Guelluma, Mordjani, Ben senouci, Mimouni, Guerbas, Hadji, Mahboubi
O/S.Cheikh (Labiod S/Cheikh) : Gharbi, Kherfi, Oubati, Laouti
Les Beni Moukha (d’Aflou – Tadjemout) (Juifs) : Baroud
de Taouiala : Belmecheri
de Médéa : Sehlaoui, Belbey, Koudicha
de Brizina : Bouzidi, Meftah
de Bousemghoun : Rayane, Kiboub, Sayah, Ziregue, Benlahbib, Maicha
de K.El Boukhari : Rezzoug, Kakachi, Douro, Cherrak
de Tlemcen (O/S Boumediene) : Hadj Aissa, Aissaoui
du Sahra occidental : Sakraoui, Yousfi, Laihar

IV. ORIGINE NOIRE
Les Zaanines (de Gourara/Adrar) : Bensalem, Khalifa
Les Ouled Z’bar ((de Gourara – Adrar) : Zbar, Fatmi
Les Ouled Kherig ou Kherargas : Kada, Sarout, Guellouza, Benferhat, Benlarbi, Amara, Mebarki
Noirs du Sud : Sedira, Boudrine, Bouali, Khalfaoui, Kiad, Biyaz, Aouina, Mechoui, Aiouaz, Hachoud, Amrani, Masna, Moussaoui.

V. LEZ MOUZABITES
Les Beni-Ourrou ( de Melika – Ghardaia) : Kaddouri, Tadj, Siga
Les O/Belhadj (Ghardaia) : Hadjadj, Nebeg, El-begue, Karboune. Les M’Kaziz (guerrara) : Ghalem, Laggoun, Agagna, Gueddouda, Bouchareb, Chouireb, Bourahla, Hadjoudja. de Ksar El-Boukhari : Marfoua
de Ghardaia : Boukamel, Blidi

VI. LES BERBERS DE ZENATTAS (AMAZIGHEN)
Les Bedaras de Laghouat : Adi, Ouazene, Badraoui, Chibi, Medjaled
Les Zenakhras (Laghouat puis Ksar El-Boukhari) : Zenikhri, Boucherit
Les Tedjadjnas de Beni Tadjine : Aouissi, Tidjini, Tidjani, Mokadem, Talbi, Bensmaha, Delassi, Hassane, Bentahar, Benbaouche.
Les Abaziz (Berbers Senja Charef) : Zahia, Ben chatti, Ghouili, Goual.
Les O/Younes (Znina Berbers de Senja) : Dada, Kazouai, Bouras, Choul, Abdelhafidi, Younes, Si younes.
Originaires de Birine ou Ouled Si Aissa : (Berbers de Senja) : Tiriri, Bekkay, Ghemari, Khedidedj, Belmadani, Mebarki
Les Znaghas (Berbers – Larbaa) : Ben Mebarek, Ben Safeddine, Bouderbala, Boudalaa
Les H’mazas (Berbers Senja – Aflou) : Djaarnia
Les O/Mohad B/Youcef (de B/Louamoud) de Tadjrouna : Zakhrouf, Zaabta, Chenafi, Kebbache
Les O/Si Ahmed B/Youcef (de B/louamoud) de Meliana: Benamar,
Les O/Meida (Ghomira de Zakkar) : Benatallah,Sahraoui(des Hamda)
Berbers de Znina (senja) : Rouighi
Kabyles : Bousebci, Boumediene


VII. LES TURCS
Telidji, Roudouci

VIII. LES ANDALOUS
Les Ouled Sidi Boumediene : Hadj Aissa, Aissaoui

IX. LES ARABES DE BENI MAAKAL DU YEMEN
Les Mekhalifs Origine de Touat Adrar : Zeghnini, Mahroug Erras, Sebaa, Ben Ghouini, Guettaf, Bouzalekh, Bentriche, Khelfi, Chettik, Bendris, Helloub, Ferhane, Brichi, Rezgallah, Mekhedmi, Bensaada, Khelloufi, Benbouabdallah, Benturkia, Kouidri, Mekahel, Mechattah, Taleb, Guignol


شرفاء سيدي بوزيد
________________________________________
شرفا ءبني زيد دفين جبل راشد وهذا اسمه القديم وتسمى تلك السلسلة الجبلية اليوم باسم جبال العمور وهي في اغلب ولاية الاغواط حاليا وهذه تفاصيل عنهم في هذا التفصيل من موقع الهامل
موقع الهامل

بعد خروج مولاي ادريس الى المغرب الاقصى نعرج الى مرحلة اولى وهي مرحلة سيدي بوزيد بن علي صاحب الاخلاق الحسنة وهو مقرون الحواجب كثيف اللحية ذا حسن وجمال له علامة في طرف الجبهة وهو جرح من اثر الخيل اصيب بها وهو بمكة المكرمة ارض اسلافه وازدياده فيها ولد في اول القرن الخامس من الهجرة وقد عمر كثيرا ومكث بمكة المكرمة ثم انتقل الى زيارة اسلافه بفا س الزاهر لضريح مولانا ادريس رحمه الله .

واخذ العلم عن شيخه حجة الله في ارضه سيدي الامام بن العربي الفقيه وهو اخذ العلم عن شيخه حجة الاسلام غدوة السالكين الامام الغزالي رحمه الله عنه ولما قضى الواجب من زيارة اجداده فيما ذكروا استوطن باهله تهنيئا لرئاسته بمدينة فاس فوقع له تشاجر مع ابناء عمه الادريسيون فخلع لهم ماكلف به من الرئاسة وانتقل باهله الى جبل راشد وكانت وفاته بتلك التربة وسميت حاليا ببلدية سيدي بوزيد ناحية آفلو حسبما ما اطلعنا عليه فقد اجتمع مما حضر ذلك اليوم المشهود الازدحام على تشييع جنازته خلق كثير .

وهذا نسبته بوزيد بن علي بن مهدي بن صفران بن ياسر(سنان) بن موسى بن سليمان بن عيسى بن عبد الله بن ادريس الثاني بن ادريس الاول بن عبد الله الكامل بن الحسن المثنى بن الحسن السبط من فاطمة الزهراء بنت محمد رسول الله صلى الله عليه وسلم وابن علي كرم الله وجهه .

فقد خلف سيدي بوزيد بن علي ا ربعة اولاد وهم علي وعبد الله ومحمد واحمد فاما علي وعبد الله دفنوا في ارض الغزيوات بتلك الجبل مسافة عشرة اميال من أبيهم ، ومحمد دفن في حوز مراكش بالمغرب واحمد دفن بتربة أبيه بازاء ضريحه ، وسنذكر اولاده جملة وتفصيلا فمنهم فرقة حوز بمراكش يقال لهم اولاد جعفر من ذرية محمد بن بوزيد والبعض منهم في واد سبوا حوز فاس ومنهم فرقة بأرض القبائل يقال لها أولاد عيسى من أولاد احمد بن بوزيد وإخوانهم أولاد احمد بن مقران وبعضهم بناحية ونقة (ونوغة؟) يقال لهم اولاد عفان وبعضهم بجبال باتنة وبعضهم بأرض زكّار وبعضهم في زمرة يقال لها الفضل وإخوانهم أولاد شعيب في ارض افليتة في شور تحوز بعضها في الخيرة بني عمران في جبل بني قيرس البعض يقال لهم أولاد تغلب في موطن بني عباس وبعضهم في ارض اسويدة بازاء الصوامع وبعضهم بأرض طنجة وبعضهم بارض تمافوت في معدن الملح وبعضهم في مقطع الكبريت وبعضهم في الأرباع يقال لهم أولاد سي محمد صالح وبعضهم في بوحنيش وبعضهم في جبل نزات الثنية الحد وبعضهم في بني علي وبعضهم بازاء البرابر وبعضهم في طرابلس وبعضهم في نفطة خط الجريد يقال لهم أولاد إسماعيل وأولاد عيسى وأولاد رزاق بن شعيب بعضهم بأرض الشلف يقال لهم اولاد سيدي محمد الهواري واخوانهم اولاد سيدي بوزيد واولاد عبق اهل الفج وبعضهم اولاد العبيد يقال لهم اولاد سيدي عبد الوهاب وبعضهم في العقوبية بازاء سعيدة وبعضهم في اغريس يقال لهم اولاد سيدي العيد وبعضهم في قطين يقال لهم اولاد سيدي سليمان بن العوجة واخوانهم اولاد سيدي بوزيان في بني جعد وبعضهم في قلعة بني حماد ويقال لهم اولاد سيدي عبد الحليم واخوانهم اولاد العباس وبعضهم في بني يحي واد الزيتونة في جبل مغنية وبعضهم في واد قرحوز تافلالة وبعضهم في واد توت يقال لهم سيدي البكر واخوانهم اولاد الصافي بن مالك بن عبد الجليل بن ايوب ادريس وبعضهم بارض الزاب اولاد سيدي محمد بن علي بن بوزيد وبعضهم بارض الجد يقال لهم اولاد اسحاق بن علي بن بوزيد وبعضهم عند الحراكتة اولاد احمد بن بوزيد وبعضهم في الجزائر وبعضهم في تونس يقال لهم اولاد هوان واخوانهم اولاد عبد العلاق سيدي علي بن بوزيد خلف عبد الله وعبد الرحيم وعبد الوهاب واسحاق ومحمد واما عبد الله بن بوزيد خلف خمسة اولاد وهم عبد الرحيم وهلال وعثمان ومحمد وبختي واما عبد الرحيم بن عبد الله خلف ثلاثةاولادهم ايوب وعبد العزيز وعبد الرحمن فمنهم فرقة الشلف بازاء الاصنام بارض العطاف يقال لهم اولاد سيدي البختي بن عبد الله بن بوزيد واخوانهم اولاد سيدي يحي بن محمد بن عبد الله بن بوزيد واخوانهم اولاد محمد بن سعد واولاد سيدي عبد الرزاق بن محمد بن عبد الرحيم وبعضهم بارض اعكرين واولاد سيدي احمد بن عيسى بن عبد الرحمن بن داود بن لحسن بن يحي بن محمد بن عبد الله بن بوزيد واخوانهم اولاد سيدي محمد بن عيسى بن عبد الرحمن وهم في مقام ارض جديوية واخوانهم بارض حناشة نواحي تلمسان واخوانهم اولاد سالم اهل عزيز من ذرية سيدي محمد بن علي بن بوزيد وهم اهل الزاب


خلف ولده لقمان وهو خلف ولده لقمان وهو خلف يونس وهو خلف ولده حامل وهذا خلف ثلاثة اولاد وهم يحي واحمد وابوزيد وهذا خلف ادريس وهذا خلف ثلاثة اولاد محمد وعبد الرحمن وايوب ، فاما محمد خلف ولده سعادة والاصم وبلقاسم واما عبد الرحمن اولاد سعيد واولاد سيدي علي بن مزوز واخوانهم اولاد ابراهيم بن عبد الرحمن واخوانهم اولاد سيدي علي بن مزوز وسيدي ايوب بن ادريس خلف عبد الجليل وعيسى وسليمان وعيسى خلف ولده ادريس واخوانهم الحمز وسليمان بن ايوب خلف المغيرات واولاد زيان واولاد خويدم والقلاقل والدقابسة والابكار وعبد الجليل خلف ولده مالك وهو خلف ولده الصافي وسيدي بوزيد بن نقمان بن علي بن بوزيد وبوزيد خلف ولده عثمان وهو خلف ولدين عامر وابراهيم وهذا الخير خلف ثلاثة اولاد وهم عبد المالك وسعود واحمد واماعبد المالك خلف ولده علي وسعود خلف ولدين هما ابراهيم وعمر وابراهيم خلف عبد الجبار وهو خلف عليا واولاد شايب و الزقايد واولاد ضيف الله واولاد العجال والغزيلات واولاد سيدي حميدة كلهم في بسكرة والسعود هذا خلف لطرش واسعيدات والقبيشات واولا علي بن مبارك واولاد عمر واولاد خاثر واولاد عائشة واولاد عمر بن سعود بن براهيم بن عامر بن عثمان بن اسحاق بن علي بن بوزيد ومحمد بن بوبكر بن سنوسي بن الطيب بن بلقاسم بن احمد بن محمد بن بلعباس هؤلاء الاشخاص في مدينة بوسعادة وايوب بن عبد الرحيم بن بوزيد وهو مدفون بالادريسية بالجلفة وخلف عدة أولاد منهم مزور وخلف هذا سيدي أحمد (البكاي) وعبد الكريم وخلف هذا أولاد احمد (بوعدي) وعبد الرحيم وهو مؤسس الهامل مع عمه احمد بن عبد الرحيم

وهم اليوم ينقسمون إلى عدة فروع نبدا بحجاج الهامل و أولهما المؤسس للهامل سيدي عبد الرحيم بن أيوب بن عبد الرحيم بن عبد الله بن بوزيد وتفرع الى فرعين الفرع الاول هم أولاد بلقاسم بن علي بن عبد الرحيم بن ايوب بن عبد الرحيم بن عبد الله بن بوزيد ومنهم حاليا لحسينات والفرع الثاني أولاد منصور بن علي بن عبد الرحيم بن أيوب بن عبد الرحيم بن عبد الله بن بوزيد منهم حاليا اولاد سي علي وثانيهما المؤسس الهامل سيدي احمد بن عبد الرحيم بن عبد الله بن بوزيد وهو الفرع الثالث يقال لهم اولاد سي احمد ، اما بالنسبة للفرع الرابع هم اولاد احمد البكاي بن مازوز بن ايوب بن عبد الرحيم بن عبد الله بن بوزيد اما الفرع الخامس اولاد احمد بوعدي بن عبد الكريم بن ايوب بن عبد الرحيم بن عبد الله بن بوزيد

الفصل الثالث :

بعد ذكرنا لسيرة وأولاد وأشياخ وأوصاف سيدي بوزيد بن علي نأتي إلى الشيخ عبد الرحيم ابن أيوب

حيث تجمع هذه الروايات على أن التأسيس كان من طرف حجاج الهامل ومفاد ذلك ا ن سيدي عبد الرحيم بن ايوب بن عبد الرحيم بن عبد الله بن بوزيد وعمه سي احمد بن عبد الرحيم بن عبد الله بن بوزيد انتقلا إلى مكة المكرمة بقصد الحج يرافقهم الشيخ عبد الهادي وبعد إتمام الحج عادوا قاصدين بلادهم ، وعند مرورهم بموضع بلدة الهامل اليوم نزلوا عند عين ماء بقصد الوضوء والصلاة وكان المكان بادية لا بناء فيها إلا العين التي يشرب منها البَوَادي والرُّحل وبعد إتمام صلاة العشاء في موضع بقرب العين وفي الصباح أظهر لهم الله سبحانه عز وجل كرامتين عظيمتين دلتهم على أنّ الله أراد لهم عمارة تلك الأرض الخالية من العلم والدين ، والكرامتان نوردهما كما سمعنا من مشايخنا رحمهم الله وقرأنا عنهما في تراث السلف الصالح

- صيرورة عكازيهما شجرتا توت بمجرد وضعهما على الارض

- ظهور أساس من الحجر بالقرب من العين حول موضع صلاتهما

أما سيدي عبد الهادي فواصل السير غربا جهة إقليم سعيدة أما سيدي عبد الرحيم وعمه سي احمد فقررا الإقامة وأرسلا في طلب أهلهما من جبل راشد الواقع بإقليم آفلو ولقيهم سكان البوادي أهل الجهة بالترحاب والتقدير ولقبوهم الأشراف ، خلف عبد الرحيم بن أيوب ولد اسمه علي بن عبد الرحيم وهذا خلف ولدان هما منصور وبلقاسم ، اما بالنسبة لمنصور ومنه تنحدر أسرة أولاد سي علي أما بلقاسم بن علي فمنه تنحدر عائلة الحسينات

. إن معرفة علم التاريخ المشتمل على الأنساب من الأمور المطلوبة والمعارف المندوبة لما يترتب عليه من الأحكام الشرعية والمعالم الدينية ومنها التعارف بين الناس حتى لا يعزى احد إلى غير آبائه ولا ينسب إلى غير أجداده والى ذلك الإشارة . قال الله تعالى ((يا أيها الناس إنا خلقناكم من ذكر وأنثى وجعلناكم شعوبا وقبائل لتعارفوا إن أكرمكم عند الله اتقاكم )) سورة الحج .

فالتاريخ فهو الأهم لغرس الاعتداد بالنفس والمحبة وصلة الرحم وليس هذا من باب التغني بالماضي والاكتفاء بما تركه لنا السلف بقدر هي عملية إبراز الأسس الأصلية للبناء الحاضر مع الخلف حتى لا يضيع التراث ويهان ولهذا فكرنا جيدا في صيانة وجمع هذا التراث العريق والمحافظة عليه بطرق ووسائل حديثة وعصرية كالإعلام الآلي وربما في المستقبل يدخل عالم الانترنت . لان من واجبنا المحافظة على النسب الأصيل وهو بحد ذاته تربية وتواصل بين الأجيال هذا هو المغزى من سلسلة إحياء تراث المشايخ و هذا وأملي – قارئي العزيز- أن أكون قد وفيت الموضوع بعض حقه وكتبت هذه السطور بعد أن أملاها علينا منطق العقل والضمير وربما يخيل للبعض أن فكرة احياء التراث وما يترتب عليها من صلة الرحم في جذور العريقة الأصيلة كله مجرد فورة عاطفية لا تلبث أن تزول وتتلاشى أمام الواقع المؤلم الذين نعيشه بسبب ترك الخلف ما تركه السلف الصالح ، غير أن ما أستطيع إثباته يعمل على تعبيد الطريق أمام هذه الفكرة فالفجر لا يبزغ إلا من اشد ساعات الليل ظلاما . وأن العودة إلى المجد بإحياء تراث السلف بإسعاد الخلف والأمر سهل وميسور انه لا يتطلب أكثر من تظافر الجهود لإنجاح هذا العمل التراثي إلى الوجود واصل في الحياة تواصل بين الأجيال وان صلة الرحم محبة في الأهل ، مثراة في المال ، منشاة في الأثر . انتهى
ماخوذ كاملا من موقع الهامل وهو في حاجة الى تدقيق وتفصيل وتعريف بالاماكن
التعريف بالسادة الأشراف في تونس
________________________________________
مجموعة من الأشراف و السادة ممن نعلم أو قد نجهل و لا يضرهم جهلنا و ما زادهم علمنا بهم إلا رغبة ً في الإعلام عن حبنا لهم, منهم:
آل الصقلي الحسنيون..
2- آل عوانة الحُسينيون..
بالنسبة لآل عوانة فهم من ذرية السيدعوانة بن حمود بن زياد بن علي بن محمد بن جعفر الزكي بن الامام علي الهادي
ولهم فرع في بلاد الشام وهم السادة ال الشويكي
3- آل عزوز الإدريسيون الحسنيون..
4- آل الخطيب الحُسينيون..
5- أشراف مساكن الموسويون الحُسينيون..
6- آل عاشور الأندلسيون..
7- آل قبادو..
محمد بن عبد العزيز بن محمود بن محمد بن حسين بن محمد بن محمد العربي بن عمر بن العربي بن السعدي بن محمد بن أبو القاسم بن الحبيب بن العابد بن بحر بن محمد بن عيسى بن عبد الكريم بن عبد الله بن محمد بن عبد لسلام بن مشيش بن أبو بكر بن علي بن حَرْمَه بن عيسى بن سلام بن أحمد الميزوار بن حيدرة بن محمد المنتصر بن إدريس الصغير بن إدريس الكبير بن عبد الله المحض بن الحسن المثنى بن الحسن السبط بن علي بن أبي طالب و فاطمة الزهراء بنت الرسول صلى الله عليه و سلم
8- آل النيفر الرفاعيون..
9- سيدي علي الحطاب ( العطاب ) بن سيدي شعيب أبو مدين التلمساني
بن محمد بن عمر بن علي بن عثمان بن حسين الفاسي( ضريحة بتونس الخضراسنة 625هـ

10-الولي الصالح سيدي احمد بن ميعاد دفين نفطة
11-ال محسن والعماري والعيايشة ومنهم عائلة تقية و بن عياش وتعود اصولهم الى ينبع النخل فالعيايشة يعودون في النسب الى اعبد العزيز بن عياش وهو من الاشراف الذين هاجرو من ينبع النخل الى المغرب لنصرة ملك المغرب اناذاك وعندة عودته الى ينبع النخل خير البقاء في بلدة تقع بتونس واسمها طبلبة وهي قريبة من البحر تشبه كثيرا ينبع النخل كما تزوج من اهل هذه البلدة ومن ذريته ال تقية و ال عياش
12-المهاذبة
13- آل الساسي
14-آل الهواري
15-آل سيدي منصور
16-الولي الشريف سيدي البشير هو عبد الله بن عبدال حمان السعدي الونيسي المشيشي اصيل منطقة زواوة بالجزائر نشاء بالحاضرة تونس وكان محل تبرك وتعظيم خصوصة بعد وفاته سنة 1242 حيث اسست له عدة زوايا بالحاضرة وبمناطق هذيل وبجاوة وماطر
17-ومن الاشراف مدينة صفاقس
عائلة الكراي الوفائية
عائلة الرقيق
عائلة بودوارة
عائلة خنفير
عائلة السقا
عائلة الطريقي العمراني
عائلة الشريف
عائلة المنيف
عائلة النفير
قبيلة المهاذبة الشريفة من الولي سيدي مهذب
عروش المهاذبة
سيدي بورميش نفطة سيدي عثمان غنوش الحاج احمد سيدي الطاهر المطوية سيدي علي الشتيوي بوشمة سيدي محرز بوشمة
عبد اللطيف اللطايفة الخايط الدرابلة غريب الغريبة الشيباني الدخالة شبيسب نزحت ذريتة قرب حمام الانف الحاج موسي اولاد الحاج موسي الحاج حمدة

18-الخليفي اولاد سيدي خليفة الولى الصالح المدفون بمدينة قفصة في تونس
19-ان الشيخ سيدي علي عزوز الولي الصالح دفين جبل زغوان في تونس ينتمي الي الاشراف علما انه من مواليد مدينة فاس بالمغرب
الذي أعرفه أن آل ابن عزوز بجبل زغوان من الأشراف الأدارسة وهم بني عمومة الأشراف الهلالية الأدارسة ولا أعلم هل علي عزوز منهم أو لا. ومن آل ابن عزوز بجبل زغوان خرج جد السادة آل عزوز بمكة المكرمة واشتهر منهم وكيل أمارة منطقة مكة المكرمة مربي أبناء مكة المكرمة ومدير مدرسة الفلاح الشهيرة بمكة المكرمة في السابق المرحوم السيد إسحاق بن عقيل عزوز رحمه الله.

20- الحوامد أو أولاد سيددي حامد وهم منتشرون في كامل التراب التونسي ومركزهم الجنوب في ولاية قبلي
21- أولاد سيدي المولدي بتوزر وهم أدارسة
22-أولاد سيدي عمر بن عبد الجواد أدارسة وهم بمدينة قفصة
23-أولاد سيدي اححمد ببنزرت
24-أولاد سيدي الكافي
خطة نقيب الاشراف بالمدن التونسية
جدول
محمد العواني نقيب الاشراف مدينة القيروان 1897 الي 1904 ميلادية
محمد العواني نقيب الاشراف مدينة القيروان 1904 الي 1950 ميلادية
محمود محمد العواني ابن المذكور اعلاه 1950
بلحسن زين العابدين نقيب الاشراف سوسة 1888 ميلادية
محمود زين العابدين 1889 ابن المذكور اعلاه
حامد زين العابدين 1926 الي 1936 اخ المذكور قبله
محمد عمار نقيب الاشراف صفاقس 1885 ميلادية
محمد بن عبد السلام عمار 1953

جدول نقباء الاشراف بمدينة بتونس في العهد الحديث النصف الثاني من القرن 18 حتي بدايات الفترة الاستعمارية
الشيخ عبد الكبير الشريف 1791
الشيخ محمد بيرم الثاني 1791
الشيخ محمد بيرم الثالث 1831
الشيخ محمد بيرم الرابع 1843
الشيخ الطاهر بن عاشور 1861
الشيخ العربي البشيري 1867
ان اغلب الروايات حول اصول القبائل وسكان التجمعات الريفية وحتي الحضرية ترجع الاصول الي الساقية الحمراء
جدول
توزيع المجموعات الشريفة سنة 1900 من خلال المصادر الادارية
مشيخة الشرفاء توزر اولاد بوضياف والقصير وعلي النفطي والوادنة والتواتين واسيدي علي بوليفة

مشيخة الرقة قيادة نفطة اولاد محمد و بوزيد وعين والحشايشة

اولاد سيدي الشريف اولاد التمامة والازارب وسيدي ذويب وسمية وبوصلاح

مشيخة حومة الجامع القيروان اولاد العواني والعلاني والغرياني وبوحديبة

مشيخةالشرفاءقيادة القروان عدة عائلات تسكن ظهير القيروان هنشير العواني الشقافية

مشيخة الشرفاء اولاد عون عرش الشرفاء دشرة الشرفاء قرب الوسلاتية

مساكن ق سوسة الساحل الاشراف مدينة مساكن

مشيخة المطوية قابس اولاد عبد الرحيم وعبد القادر و مبارك

مشيخة اولاد سايل نفزاوة الشرفاء

مشيخة النغامته ق جنذوبة الشرفاء الخليج

مشيخة السويدات ق جلاص الشرفاء دشرة الشرفاء

مشيخة سليمان ق قرمبالية الشرفاء

مشيخة الشرفاء اولاد عون عرش الشرفاء دشرة الشرفاء قرب الوسلاتية

مساكن ق سوسة الساحل الاشراف مدينة مساكن

مشيخة المطوية قابس اولاد عبد الرحيم وعبد القادر و مبارك

مشيخة اولاد سايل نفزاوة الشرفاء

مشيخة النغامته ق جنذوبة الشرفاء الخليج

مشيخة السويدات ق جلاص الشرفاء دشرة الشرفاء

مشيخة سليمان ق قرمبالية الشرفاء

يسرد صاحب الاتحاف هذه الاعلام مسبوقة كلها بالسيد ومختومة بنعت الشريف
وعائلات هي
محسنالشريفبن عاشوربن عثمانالبشيريالسقاطادريس بن حسينالقلشانيالحجيجالشماؠ ?بن عبد الكريمفقوسةبن حمودةالعنابيالقلالالحشا٠ ?شيالدنونيالنقاشالغربيا٠ ?نيفرالعطارالمحجوبزقيةا٠ ?توميبن عبداللهسعيدالنابليبن عمرشنيقعنونالرصاعالنخلي الصفارالزوابيالعلانيالع لوينيالحماميجاوحدوشقرون العلايميالعوانيالصغيربليثجاباللهبنسلامةجرادبوؠ ?ديبةالدرقاشبوهاهاعطالله سويسعظومةالمدقيالوحيشيؠ ?لخشينزروقالنجارغويلةالؠ ?يدالطويلي
جريدة تشتمل علي بيان اسماء عائلات السادة الاشراف بعمل الجريد ففي نفطة مشيخة اولاد عيسي واولاد اسماعيل الذين منهم اصل الشيخ المدياني ومشيخة ابراهمية والصابرية وعائلة المقدمين من مشيخة المواعدة وعائلة الحبانة من مشيخة المواعدة وفي توزر عائلة المنعم اليخ سي محمد المولدي الشريف وزاوية الشرفاء المقامة بمشيخة الشابية وعائلة المنعم الشيخ سيدي الشريف الطولقي وعائلة الشيخ الامين الشريف المغربي وعائلة الجلالة وعائلة الشيخ ابراهيم الميداني وعائلة الشيخ سيدي عبد الحق وعائلة الحاج عمار بن المكي البوسعايدي وعائلة اولاد ذوئيب وذرية الشيخ سيدي عمر عبد الجواد وعائلة الخذايرة وعائلة الشيخ سيدي عبيد الاخضر وفي دقاش اولاد بورويص المقصود عائلة الرويسي وعائلة سي ابراهيم شقشم وكريز ثم اتباع الشيخ سيدي نافع
هذه محاولة للتعريف بالسادة الأشراف في تونس
عروش تونس..فروع القبائل العربية..
________________________________________
ساحاول البحث في بطون و افخاذ القبائل العربية...و لجميع الاخوة التعليق و التصحيح سواء بالزيادة او النقصان...كلنا اولاد عروش...و نحاول التحقيق في انسابنا معا...

المرازيق: بنو سليم
أولاد عبد النور، الجلايلية، أولاد عون، أولاد منصور، ، أولاد يحيى، العبيدات، أولاد عثمان
أولاد عبد الله، أولاد نصر، أولاد عمر.

الصابرية: بنو سليم.
الرحامنة، شبيب.

قعود: بنو.سليم.
الجرارة، أولاد علي، أولاد نويصر.

غريب: بنو سليم.
أولاد موسى، أولاد نويجي، أولاد بواريح.
أولاد يعقوب: بنو سليم.
أولاد سباع(المهاملة)، أولاد بوبكر (الغياليف)، أولاد ميرة (المقارحة)، أولاد عزيزة(المكارشة)

ورغمّة: (تطاوين و مدنين و بن قردان) بنو سليم.
أولاد دبَّاب، أولاد شهيدة، أولاد سليم، ألودارنة، الدغاغرة، التوازين،

بني يزيد: بنو سليم. (الحامة)
لشياب (أو الشياب)، السمايحة، الحوازم (أو الحزم)، الشعل، الاصابعة، الشلالخة، الزمازمة، الجماين، أولاد خليفة، أولاد ضو، الحرشان، أولاد بن خوذ.

الحمارنة: بنو سليم. (مارث)
أولاد عبد اللطيف، أولاد بوعبيد، الجلايلة، العزايزة، الموامنة، الكواكبية، العلاية، أولاد حديدان، أولاد محمد، العصايدة، الحمايدة، العوامر.
المثاليث: بنو سليم. ( محيط صفاقس و مناطق من الساحل)
أولاد نجم، أولاد سليم، أولاد مراح، أولاد بوسمير، أولاد يوسف، أولاد المبروك، أولاد الحاج، المساترية، المراعية، الخشارمة، أولاد زيد، أولاد نصر، الحكايمية، الرشارشة، البرادعة، السّعد،الشماترة،الصوالح،اولاد غيدة...

نفّات: بنو سليم.(بئر علي بن خليفة و الصخيرة و الغريبة و النفيضة)
السماعلة،الشوكات ؛ عوين، العطيات، أولاد حامد، الكرايمة،السديرات ؛ الخمايسة؛ المبادرة ؛ الرواشد، اولاد محمود ، الربايع ، السودان...

الهمامّة: بنو سليم(سيدي بوزيد و الرقاب و المكناسي و السند ..).
أولاد بالهادي، أولاد محمد، البدور، الردايدية، أولاد عبد الكريم، أولاد مبارك، أولاد سيدي على بن عون، أولاد الحاج، الخدمة، الظواهر، الدوالي، أولاد المبروك، أولاد سيدي بوزيد، الحرشان، أولاد وهيبة، أولاد معمّر، أولاد عليم، أولاد بوعلاق، أولاد أحمد، أولاد يوسف، أولاد بية، الزعافرية، العكارمة، أولاد سيدي خليفة، أولاد سيدي تليل، المليكات، أولاد عزيز، أولاد بويحيى.
رياح: من دريد ( جهة باجة و المجاز)
الصميدية، الدعاجة، أولاد الأمير، أولاد الحاج، الخرايصة، العبادلة، الحمايدة، أولاد سيدي عبد النور، المساعيد.

دريد: من هلال. (جهة باجة و المجاز)
أولاد جوين، أولاد عرفة، أولاد منّـاع، أولاد رزق.

دريد: من هلال (جهة الكاف)
أولاد خليفة، أولاد الحربي، أولاد خالد، أولاد عبّاس، أولاد فتوح، أولاد قاسم، أولاد ميمون، أولاد موسى.

أولاد يعقوب: من هلال (جهة الكاف)
بنو وائل، أولاد المهدي، الشبارية.

قبيلة الصابري بتونس
________________________________________
الصَابِرِيّة هي إحدى قرى ولاية قبلي بالجنوب التونسي، وتقع جنوب شط الجريد، غرب قرية زعفران وعلى بعد 7 كم شرق مدينة الفوار. وهي تتبع إداريا لمعتمدية الفوار. وسميت بالصابرية على اسم قبيلة الصوابر العربية من قبائل بني سليم وهم السكان الاصليين للمدينة

تنسب إلى سُليم بن منصور بن عكرمة بن خصفة بن قيس بن عيلان بن مضر بن نزار بن معد بن عدنان من ذرية إسماعيل بن إبراهيم عليهم السلام.

بنو سُليم قبيلة عربية قيسية، كانوا وما زالوا يقيمون في الحجاز ونجد، وقد هاجرت أغلب بطونهم إلى ليبيا وتونس، وبقيت بطون منهم من فرع بنو الحارث بن بهثة بن سليم في ديارهم الأصلية في الحجاز ما بين مكة المكرمة والمدينة المنورة خاصة في محافظة الكامل وفي وادي ستاره ووادي سايه ووادي قديد وفي حرة بني سليم على طريق الهجرة النبوية من مكه المكرمه إلى المدينة المنورة، وقد هاجروا من نجد في عام 443 ه (1051) إلى المغرب العربي، واستقرت بطونهم في ليبيا وتونس، حيث استقر بنو هيب وناصرة وسمال وعميرة وبهز في إقليم برقة وطرابلس، وبنو دبّاب وزعب وعوف والشريد وعصيّة وذكوان بإقليم طرابلس خصوصا وبرقة وتونس كذلك،.

قال ابن خلدون :- وأما بني سليم هؤلاء فبطن متسع من أوسع بطون مضر وأكثرهم جموعاً، وهم بنو سليم بن منصور بن عكرمة بن خصفة بن قيس، وفيهم شعوب كثيرة‏.‏

فحي على جنات عدن فإنها منازلك الأولى وفيـها المخيم

ولكننا سبي العدوفهل ترى نعـود إلى أوطـاننا ونسـلم

وقد زعموا أن الغريب إذا نأى وشطت به أوطانه فهـومغرم

قائمة القبائل التونسية
________________________________________
أغلب القبائل في تونس هم بنو هلال و بنو سليم وهم من الجزيرة العربية و يرجع أصلهم إلى عدنان جد العرب
و أغلبهم جاءوا بعد فتح تونس من طرف الصحابة و هم العبادلة السبعة رضي الله عنهم و أرضاهم وهم ا- عبد الله بن أبى سرح. 2 عبد الله بن الزبير. 3- عبد الله بن عمر. 4- عبد الله بن عباس. 5- عبد الله بن جعفر. 6- عبد الله بن مسعود. 7- عبد الله بن عمرو بن العاص.

قبائل بنو هلال
هم أغلبهم في تونس من الهمامة و الجلاص و اكثرهم موجودين في وسط تونس و جلاص من القبائل القوية في تونس معروفة بالكرم و الرجولة و الشجاعة.

قبائل بني سُليم في تونس
ذكر المؤرخ التونسي محمد المرزوقي السلمي قبائل سُليم بن منصور كالتالي:
1-جلاص:
يتمركزون بوسط البلاد التونسية (معتمديات القيروان)و هم قبائل بنو سليم وهم بطنان (جلاص بني يدير القبالةمعتمديات بوحجلة، الشراردة,نصرالله ,اولاد حفوزو البقية يدعون جلاص بني يدير الظهارى)اما الأولى فهم فرسان و مغاوير اما الاخرون فاغلبهم رعات و مستقرون
2- أولاد يعقوب: وهم من أشهر قبائل سًليم في جنوب تونس بالوقت الحاضر وهم بنو يعقوب بن عبد الله بن كثير بن حرقوص بن فائد ويصل نسبهم إلى حكيم من علاق بن عوف بن بهثه بن سليم بن منصور، وكانت إليهم رئاسة حكيم وسائر بطونهم في البلاد التونسية بمنطقة قابس.

7- الحمارنة: من قبائل سثليم وهم بالوسط التونسي.

8- أولاد دباب: من قبائل سُليم ، ومساكنهم قرب حدود ليبيا مع تونس في تطاوين وماحولها.

9- المثاليث: من قبائل بني سُليم، ويتركزون بالوسط التونسي.

12- المرازيق: وهم ينتسبون إلى بني سالـم من هيب بن رافع بن ذباب بن ربيعه بن زعب بن مالك بن خفاف بن أمرؤ القيس بن بهثة بن سُليم بن منصور ويتصل النسب إلى عدنان جد العرب العدنانية. استقروا في دوز بولاية قابس بتونس.

هذه قبائل بني سُليم في تونس ونعتذر إن نسينا بعضها أو لم نذكر ديارها بالشكل الصحيح . ممكن الرجوع لكتاب المؤنس في أخبار إفريقية وتونس - للفقيه أبي عبد الله الشيخ محمد بن أبي القاسم الرعيني القيرواني المعروف بابن أبي دينار 3- الصوابر: من بطون ذباب بن مالك من بني سُليم منازلهم بنواحي قابس وبأسمهم قرية تسمى الصابرية ومن الصوابر قسم في الحجاز إلى اليوم. 4- بنو يزيد : بطن من ذباب من سُليم ، وهم بطون أربعة: بنو صهب بن جابر فائد بن رافع بن ذباب ، وبنو حمدان بن جابر، وبنو الخرجه، وأولاد سنان بن عامر. وأكثر في الحامه بقابس. 5- الكعــوب: وهم بنوكعب بن أحمد بن ترجم بن حميد بن يحيى بن علاق بن عوف بن بهثة بن سُليم بن منصور. وكانوا رؤساء البدو من سُليم بتونس، وكانت لهم أعتزاز على الدوله منهم أولاد أبي الليل أمراء العرب بأفريقيا. ويتركزون حالياُ بالوسط التونسي إلى جانب ولاية قابس. 6- الهمامه: وهم من قبائل سُليم بالوقت الحاضروقد ذكرهم المرزوقي ، وهي من القباءل القويه في منطقة نفطة وتوزر في جنوب غرب تونس شمال شط الجريد. كما يوجد منهم في بلدة المكناسي بوسط تونس شمال شرق مدينة قفصة. 10- أولاد سليم: من قبائل بني سُليم، ويتركزون بالوسط التونسي. 11- أولاد سلطان: من قبائل بني سُليم، ويتركزون بالوسط التونسي.

________________________________________
من قبائل المحاميد
قبيلة (أولاد المرموري) الذين كانت لهم شُهرة واسعة بين قبائل بني سليم بفضل ما كان لديهم من فعاليات ، مكنتهم من امتلاك الأراضي الواسعة الخصبة ، التي كانت تقع في النصف الغربي من سهل الجفارة ، أكبر السهول الزراعية عامة في طرابلس الغرب. وقبائل المحاميد ليست متعددة فكلها تمثل أربع قبائل رئيسة ، بما فيها قبيلة أولاد المرموري المذكورة ،
وهي على النحو التالي., أولاد صولة, وأولاد شبل, وأولاد المرموري , والسبعة،
ويلاحظ على هذه القبائل أنها لم تعد تحتفظ بلقبهاالمحمودي واستعاضت عنه بألقابأخرى أقوى منه صدى ، ترمز إلى القوة ، والبسالة مثل الشبلى نسبة إلى شبل بن محمود بن طوق ، و صولي من صولة بن محمود ، و السبعة جاءت نسبة إلى سبع بن محمود بن طوق وبناءعلى دور المحاميد البارز في تاريخ طرابلس الغرب الحديث ، أود أن ألقي الضوء في هذا الفصل على نسب المحاميد ، الذين كانت لهم اليد الطولي في التأثيرعلى مجرى الأحداث السياسية والاجتماعية التي شهدتها المنطقة بصفة عامة، قرابة أربعة قرون ،إبان حكم العثمانيين المباشر، وغير المباشر على مناطق برقـة ، وطرابلس وفزان .
اولا نسب المحاميد
ينتمي المحاميد إلى بني سليم ، الذين وصلوا إلى جهات برقة وطرابلس وفزان حوالي 443هـ /1051م عن طريق صعيد مصر، بعد عبورهم نهر النيل في اتجاه الغرب ومن أهم بطون بني سليم الذين فضلوا الاستقرار الدائم هنا أربع بطون هم .
أ- بنو زغـب نسبة إلى زغب بن ناصر بن خفاف بن امرئ القيس بن بهثة بن سليم ، استقروا خاصة بنواحي الجبل الغربي وفزان .
ومن أشهر بطونهم (المقارحة) و(أولاد ذويب) بالزنتان) و(الشعيبات) بسرت ، و(الميامين) بالزهراء .
ب-بنو دياب : نسبة إلى دياب بن مالك بن سُليم ، يقول المقريزي (ومن بني سُليم بنو دياب من مالك ، ينزلون ما بين قابس وبرقة، وهم ببرقة بجوار(هيب) ومنهم بنو سليمان بن دياب في جهة فزان وودان، ورؤساء دياب الآن ما بين طرابلس وقابس، وبينهم, منهم, بـنوصابر والمحامد المحاميد) بنواحي فاس وبيتهم ورئاستهم في بني رحاب.وتوجد عدة قبائل من المحاميد موزعة في عدة أنحاء على النحو التالي,,

المحاميد من عشائر حوران بسوريا .
المحاميد من عشائر معان بالأردن .
المحاميد من عشائر البلقــاء بالأردن .
المحاميد بالصحراء العربية.
المحاميد ما بين مكة والمدينة بالسعودية .
المحاميد بغربي ليبيا .
المحاميد فى تونس وتشاد.
 


التعليقات (0)

أضف تعليق


الشبكات الإجتماعية

تابعونـا على : فيسبوك تويتـر جووجل بلس تغذية RSS

من صوري

عذراً... لم يقوم المدون برفع أي صورة!

فيديوهاتي

عذراً... لم يقوم المدون برفع أي فيديو !