مواضيع اليوم

من روائع الموسيقى العالمية

مهند الموسوعة الحرة

2012-04-10 15:45:01

0

من روائع الموسيقى العالمية:
من منا لم يستمع موسيقى مونامور الهادئة والعذبة ولو بشكل عابر؟!...
اكيد هنالك الكثيرون قد استمعوا اليها وعرفوا اسمها السهل التداول،ولكن في نفس الوقت فأن الاغلبية لا تعرف اسم مؤلفها ولا الاسم الاصلي لتلك المقطوعة الموسيقية الشهيرة التي تعتبر من روائع القرن العشرين!.
الاسم الاصلي للمقطوعة هو كونشرتو ارانخويز للموسيقي الاسباني الشهير جواكيم رودريغو(1901-1999) الفها عام 1939 في باريس عندما فقدت زوجته فيكتوريا كيمحي طفله الاول،فكان الحدث المآساوي ملهمه الاول في تأليف تلك المقطوعة الرائعة على انغام الغيتار...تطورت تلك المقطوعة وعدلت كثيرا بواسطة المؤلف واخرون من خلال اضافة او استخدام الادوات الموسيقية الاخرى في لحنها وبخاصة تلحينها بأدوات موسيقى الجاز بواسطة الامريكي مايلز ديفيز في البوم شهير صدر عام 1960 موجود في موقع يوتوب.
مختصر سيرة المؤلف:
ولد الموسيقي رودريغو في فالنسيا- اسبانيا عام 1901 وفقد بصره تقريبا عندما كان في الثالثة من عمره،ولكن عبقريته لم يحدها ذلك العوق المؤثر بل تحداه بدراسة الموسيقى والتعلم على عزف الغيتار والبيانو وغيرها عندما بلغ الثامنة من عمره في بلده اسبانيا ومن ثم في فرنسا على يد مشاهير الملحنين،وكان يؤلف الالحان الموسيقية بطريقة برايل للكتابة ولتعليم المكفوفين.
تعرف على زوجته اليهودية الديانة في فرنسا وتزوجها عام 1933 وكانت هي ووالدها عازف بيانو مولودان في اسطنبول بتركيا،وفي عام 1939 فقدت زوجته جنينها الاول فكان ذلك الحدث المحزن ملهمه في تأليف تلك المقطوعة الموسيقية الشهيرة،وفي عام 1941 رزق بمولودة انثى.
رجع الى اسبانيا واصبح استاذا في المعاهد الموسيقية،كما استمر بالتأليف الموسيقي،وقد كرمه ملك اسبانيا وايضا بعض الدول الاخرى عن طريق منحه اعلى الميداليات والجوائز التقديرية المختلفة.
وكما هو شائع ومعروف عن فقر المحتوى العربي في شبكة الانترنت فأنه ليس هنالك عنه ما يكفي من معلومات ولو بسيطة باللغة العربية بينما هنالك الكثير من الصفحات عنه وبمختلف اللغات الاخرى!.
وفي رابط هذا المقطع الموجود في يوتيوب،تختصر سيرة المؤلف وزوجته بصور متعددة ترافق موسيقاه الشهيرة.

 http://www.youtube.com/watch?v=FIOvaX17UZc

 http://www.youtube.com/watch?v=eIWUFpgatJw

http://www.youtube.com/watch?v=RxwceLlaODM

 




التعليقات (0)

أضف تعليق


الشبكات الإجتماعية

تابعونـا على :

آخر الأخبار من إيلاف