مواضيع اليوم

غياب البديل الثقافي سبب فشل ثوراتنا العربية : أية ثقافة نريد ؟

tunisie ben amor

2017-06-01 12:00:25

0

 

 

 

أية ثقافة نريد ؟

محمد بن عمر صحبة المنصف وناس ؟

لقد احتاجت الأمم الناهضة دائما إلى بلورة فكرية- ثقافية في شخصيتها وقيمها ومعاييرها.. فلكل شعب من شعوب الدنيا سماته وشخصيته المتفردة. ومهمة المفكر أو المصلح في أية امة من الأمم هي البحث عن هذه السمات والخصائص بغية اكتشاف ما فيها من عناصر أصيلة لتقريبها واخذ الصالح منها. وما يمكن أن يكون فيها من شوائب دخيلة ومن ثم يعمل عل حذفها واستبعادها. وهي مهمة صعبة وعسيرة وتحتاج إلى كثير من الإرادة والمسؤولية.. وإذا ما أردنا النهوض من كبوتنا الحضارية فلا بد لنا أن نجعل من الثقافة الإسلاميةوالثوابت الالاهية ركيزة أساسية من ركائز التغيير ودعامة صلبة للمجتمع المدني الذي ننشده وحافزا لكل نهضة وإبداع حضاري.. فلا تقدم ولا تطور لمجتمع بشري بدون ثقافة ناضجة ومتحفزة لاختراق الآفاق واعتلاء القمم.. تستنفر كافة قوى الإنسان وطاقاته وقدراته على البذل والعطاء والمشاركة الفعالة في تحريك هياكل المجتمع والمساهمة في بناء لبناته وتأسيس كيانه ونحت ملامحه..

إن كل مجتمع ينشد الرقي والازدهار لا بد له من ثقافة مميزة يتخذها ركيزة ودعامة صلبة للانطلاق والإقلاع الحضاري وإلا فانه سيضيع في متاهات الطريق. ويفقد توازنه على الفعل وتحبط أعماله ومجهودا ته وينتكس إلى الوراء...

---------حول تدهور العمل الثقافي بعد الثورة -----

شعبنا صار غريبا في وطنه ؟


بناء دار ثقافة لفائدة شابات سيدي بوعلي و شبانها و أبنائها، قد برمج منذ العام 2066 و رصدت الأموال اللازمة ، وعين المكان و رسمت الخرائط ... واستبشر الأهالي خيرا منذ 7 سنوات..
 لكن لا حياة لمن تنادي منذ أن أمسك أعداء هوية شعبنا من العلمانيين و الإسلاميين بتلابيب ثقافة لا تجعلهم وكلاء صالحين لفرنسا الاستعمارية التي جمعت بين رأسي النفاق العلماني /الاسلامي لمواصلة تدمير كيان الدولة التونسية التي صار يعيش أبناؤها غرباء في وطنهم ؟

https://www.facebook.com/islam3000/videos/vb.1184290176/10209971221975520/?type=2&theater
http://pourunemaisondecultureasidibouali4040.blogspot.com/

 -----------------

 

كتاب الفن الفرقاني/الإسلامي و شروط الإبداع ؟

http://quoraanmajid.blogspot.com/2014/12/blog-post_89.html

هذا المقال الأدبي نشرته في تسعينيات القرن الماضي بالمجلة العربية السعودية و حصلت به على جائزة مالية قدرت بمائة دينار ...وهو المقال الوحيد الذي أخذت مقابله ماديا ...

و للأسف أعتقد أن ليس لنا مبدعون في وطننا العربي لافتقاد ما يسمون بالمبدعين لأي مفهوم حقيقي للإبداع ...؟؟؟؟؟

https://www.facebook.com/photo.php?fbid=323837134475393&set=a.272089776316796.1073741828.100005473278288&type=3&theater

كتاب الفن الفرقاني/الإسلامي و شروط الإبداع ؟

http://quoraanmajid.blogspot.com/2014/12/blog-post_89.html

 

 




 

**********

**وقعت تونس والاتحاد الأوروبي، اليوم الثلاثاء، 3 اتفاقيات هبة بقيمة 24.8 مليون يورو مخصصة لدعم الثقافة وللتوأمة والشّراكة بين الإداراتين التونسية والأوروبيّة.

وقالت وزيرة الثقافة والمحافظة على التّراث لطيفة الأخضر في تصريح صحفي إنّ “الهبة التّي منحها الاتحاد الأوروبي تعّد هامة جدّا من حيث القيمة المالية فهي تبلغ 6 ملايين يورو، وكذلك من حيث قيمتها الرمزية فلأول مرّة يوافق الاتحاد الأوروبي على منح مثل هذه الهبة الهامة لبلد مغاربي.”

 

وتابعت ” جزء من هذه الاعتمادات سيخصص لإعادة هيكلة قطاع الثقافة وجزء لإعادة تكوين الفاعلين الثقافيين وجزء آخر للجمعيات المختصّة في العمل الثقافي في كل الجهات وكذلك لإيجاد الإطار القانوني للمبدعين التونسيين مع قطاعات أخرى .”

من جانبها قالت سفيرة الاتحاد الأوروبي بتونس لاورا باييزا ” أنّ الاتّحاد الأوروبي يجدد تشبثه بتونس كدولة صديقة وحليفة .. وأنه في ظل ما يعيشُه العالم من أزمات فإن ديمقراطيّة تونس يجب أن تبقى المنارة التّي تضيء جنوبَ المتوسط.”

الرابط :

http://aa.com.tr/ar/الدول-العربية/٣-هبات-أوروبية-لتونس-بقيمة-248-مليون-يورو/484084




التعليقات (0)

أضف تعليق


الشبكات الإجتماعية

تابعونـا على :

آخر الأخبار من إيلاف