مواضيع اليوم

عملية تكميم المعدة وهل تسبب حقا انقاص الوزن

يمنى هشام

2018-07-25 17:11:18

0

واحدة من أكبر الأوبئة التي يخشى أن تواجه العالم اليوم هي السمنة ، مع عدد الأشخاص البدناء الذين زادوا بنسبة كبيرة  في العقود القليلة الماضية. يمكن للأنشطة الجسدية المنتظمة أو تناول كميات منخفضة من السعرات الحرارية أن تتحكم في السمنة إذا كانت في مراحلها الأقل حدة ، ولكن في حالة السمنة الشديدة ، والتي يطلق عليها أيضًا السمنة المرضية المفرطة ، فإن ممارسات تقليل الوزن هذه لا تؤدي في الغالب إلى نتائج جيدة.

 إذن ، ما هي أفضل طريقة للتخلص من تلك الأوان الزائدة العنيد؟ الجواب هو جراحات انقاص الوزن (جراحة لعلاج البدانة)! وتهدف التدخلات الجراحية لعلاج السمنة المرضية ، بما في ذلك تحويل مسار المعدة وتكميم المعدة ، لتقديم فقدان الوزن بسرعة عن طريق تقليل حجم المعدة والحد من الرغبة الشديدة في الغذاء. وفقا لبيانات منظمة الصحة العالمية حول السمنة وزيادة الوزن ، تعد السمنة والوزن الزائد السبب الرئيسي الخامس للوفيات في العالم ، وهو ما يمثل 2.8 مليون حالة وفاة على مستوى العالم. ونتيجة لذلك ، انتشرت عيادات جراحة السمنة في كل ركن من أركان العالم.

 

نظرة عامة عن عملية تكميم المعدة:

 تحظى عملية تكميم المعدة بشعبية خاصة بين الأشخاص الذين يعانون من السمنة المفرطة الذين يائسين لإنهاء صراعهم مع السمنة بسرعة. من الناحية الفنية فهى معروفة باسم عملية تكميم المعدة بالمنظار وسميت تكميم نظرا لان المعدة تصبح على شكل كوم ، وهى شكل تقييدي لعملية جراحية لتخفيف الوزن حيث يقوم جراح السمنة بإزالة جزء كبير (حوالي 85 في المئة) من المعدة وتحويله إلى أنبوب. وعادة ما يتم تنفيذ المعدة المعدةما يشبه الكم. في الجراحة ، يتم إدخال أنبوب عرض مجهز بكاميرا صغيرة (منظار البطن) وغيرها من الأدوات الجراحية الصغيرة في المعدة من خلال قطع 1/2 بوصة. يساعد هذا التلسكوب الجراحين في رؤية عرض مكبرة للمنطقة ليتم تشغيلها على الشاشة. بعد جراحة تصغير المعدة هذه ، يصبح حجم المعدة أصغر ويأخذ شكلًا يشبه الموز ، مما يسمح لك بالحد من كمية الطعام المستهلك ، والشعور بالاكتفاء كثيرًا في وقت أسرع مما اعتدت عليه.

 

مميزات عملية تكميم المعدة

 

 

هناك العديد من المزايا التي تتمتع بها جراحة تكميم المعدة بعض من هذه المزايا تشمل: نقص الجوع: مع إزالة جزء كبير من معدتك تتم إزالة معظم الهرمونات الموجودة في المعدة التي تثير الإحساس بالجوع. لا توجد أجهزة متبقية داخل المعدة : لا توجد أشياء غريبة مزروعة في داخلك ، مثل حزام المعدة . نظام غذائي أقل تقييدًا بعد الجراحة ، مما يعني أنه يمكنك تناول معظم الأطعمة التي تتناولها دائمًا ، وإن كان بكميات صغيرة. من الناحية الفنية ، هذه الجراحة هي أبسط بكثير من أي عملية جراحية أخرى لإنقاص الوزن. لا يتضمن فصل أو إعادة توجيه الأمعاء. إجراء غير قابل للانعكاس ، ويستغرق اكتمال تكميم المعدة فقط 60-90 دقيقة لإكمال العملية . يمكن إجراء عمليات جراحية أخرى لتقليل الوزن مثل عملية تحويل مسار المعدة بعد هذا الإجراء. خسارة وزن كبيرة هي ميزة أخرى لهذه العملية. معظم الأشخاص الذين خضعوا لهذا الإجراء يفقدون ما بين 40-60٪ من الوزن الزائد خلال عامين من العملية.

 

المضاعفات

 

 على الرغم من أن عملية تكميم المعدة تأتي بالكثير من الفوائد وتبدو جذابة للغاية ، إلا أنها تأتي مع نصيبها العادل من السلبيات: إن أكبر عيوب إجراء عملية تكميم المعدة انها اجراء لا رجعة فيها. في هذا الإجراء ، تتم إزالة معظم المعدة نهائيًا ولا يمكن عكسها. التسرب ممكن حيث تتطلب العملية إدخال المواد الأساسية في المعدة. يمكن أن يسبب تسرب سائل المعدة العدوى وغيرها من المشاكل الصحية الخطيرة. عيب آخر هو أنه يمكنك استعادة الوزن المفقود ، لأن المعدة يمكن أن تمتد تدريجيا وتسمح بتناول وجبات أكبر. بما أن معدتك ما بعد الجراحة صغيرة جدًا ، فقد تشعر بعدم الارتياح والقيء في حال تناول وجبة خفيفة أو ابتلاع طعامًا مضغًا بشكل سيئ. واحدة من أكبر عيوب جثة المعدة لها علاقة بتكلفتها. هذه العملية باهظة الثمن ونادراً ما تغطيها شركات التأمين.




التعليقات (0)

أضف تعليق


الشبكات الإجتماعية

تابعونـا على :

آخر الأخبار من إيلاف