مواضيع اليوم

عملية تحويل مسار المعدة بالمنظار - شرح كامل للعملية وكيفية إجرائها

مصطفى سليمان

2018-11-10 12:54:09

0

تعتبرُ جراحةُ تحويلُ المعدةِ [Gastric bypass surgery] أو عمليةُ تحويلُ مسارِ المعدةِ مِن أهَم الجراحات التي يُقبل عليها الأشخاصُ الذين يعانون من السُمنَة، حيث يكون هدفهم الأساسي تخفيف وزنهم؛ فعملية تحويل المسارِ تساعدهم على ذلك؛ فهي تقوم بمساعدتهم للتخلص مِن السُمنَةِ والوزنِ الزائدِ بنسبة ما بين 60 إلى 80 بالمائة.

من الطفْراتِ الحقيقيةِ في مجالِ جراحات السُمنَةِ هي ( عملية تحويل مسار المعدة )؛ حيث أنها تقضي وبشكلٍ كبيرٍ على السُمنَةِ والوزن الزائد بشكلٍ تام وبدون أن يعود المريض بعد فترة إلى مرضِ السُمنَةِ مرة أخرى في حالِ التزامه بالإرشاداتِ والتوجيهاتِ المُقدَمة إليه.

ما هي عملية تحويل مجرى المعدة أو مسار المعدة بالمنظار؟

نستطيعُ وبكلِ سَهولةٍ أن نقول أنها عملية تحويل مجرى الطعامِ؛ فيكونُ جَرَيَانُهُ في جزءٍ بسيطٍ منَ المعدةِ والمسؤولُ عن إفرازِ الهرموناتِ التي تساعد على الهضمِ والإحساسِ بالشَبعِ، وبهذه الطريقةِ يتم تَقْلِيصُ حجمِ المعدةِ بقَطعِ جزءٍ من المعدةِ وتوصيلُه بالأمعاءِ مباشرةً فيصب في الجزءِ الأخيرِ من الإثنى عشرٍ مما يُعطي المريضَ الشعورَ بالشَبعِ، فإن الجزءَ الأولَ من الأمعاءِ هو المسؤولُ عن هضمِ السكرياتِ، فيقومُ الطبيبُ بتوصيل الجزءِ من المعدةِ بالجزءِ الأخيرِ -كما ذكرنا- لتجنبِ امتصاصِ الجسمُ للسكرياتِ مِما يؤدي إلى زيادةِ الوزنِ مرةٍ أخرى؛ ومنها فإنها لا تقللُ الطعامَ، بل إنها تقللُ من إمتصاصِ الطعامِ الضارِ للجسمِ كالدهونِ والسكرياتِ الزائدةِ.

كيف تطورت عملية تحويل مسار المعدة من جراحة عادية إلى عملية تحويل بالمنظار؟

تحولت الآن عملية تحويل مسار المعدة من جراحةٍ يدويةٍ عاديةٍ يتمُّ فيها فتحُ الجسمِ فتحة كبيرة وقَطْعِ أجزاءٍ من المعدةِ، إلى عمليةٍ بسيطةٍ جدًا تتمُّ بالمنظارِ الطبي والتي يَعرِفُهَا الطبُّ الحديثُ بجراحةِ المناظيرِ،  وتتمُّ هذه العملية البسيطة بعملِ فتحةٍ لا تتعدى مكان دخول المنظارِ حيثُ لا يحتاجُ لأكثر من 2سم.

ومنها فهو يُجري عمليةُ قطعُ جزءُ المعدةِ المسؤولُ عن إفرازِ الهرموناتِ التي يحتاجُها الجسمُ وتوصيله بالأمعاءِ من خلالِ المنظارِ وبدون أيّ جراحةٍ؛ لتتحولَ إلى "عملية تحويل مسار المعدة بالمنظار".

ما هي مميزات عملية تحويل مسار المعدة بالمنظار؟

نستطيعُ أن نقول أنَّ عملية المعدةِ بالمنظارِ أصبحت أكثر سهولةٍ من ذي قبلٍ، ويتضحُ هذا في جوانبٍ كثيرةٍ، نذكرُ منهَا:-

_أنَّ عملية تحويل المعدة أصبحت تتمُّ الآن بدون مضاعفاتٍ تمامًا.

_يستطيع المريض أن يُباشرَ حياته العادية بعد يومين فقط من إجراءِ عملية تحويل المسار.

_ بعد إجراءِ عملية تحويل مسار المعدة بالمنظار يتناولُ المريضُ بعض المعادن والفيتامينات كعقاقيرٍ طبيَّةٍ لمدة ستة أشهرٍ فقط؛ بينما في عملية تحويل مجرى المعدةِ  قديمًا كان المريضُ يظل يتناول الفيتامينات والمعادن طوالَ حياته.

_يستطيع المريضُ بعد إجراءِ عمليةُ تحويل بالمنظار أن يأكلَ جميع أنواعِ الطعامِ من السكرياتِ والنشوياتِ والشوكولاتةِ وأيضًا المياه الغازية.

_تقضِي عملية تحويل مسار المعدة بالمنظار على الأمراضِ المصاحبةِ للسُمنَةِ مثل:- [ أمراض المفاصل، وأمراض الظهر، ومرض السكر] بشكلٍ تامٍ.

_يتخلصُ مريضُ السمنَةِ من تناولِ أنواعِ العقاقير المختلفة للأمراضِ المصاحبة للسُمنَةِ والتي تُعدُّ أمراضًا مزمنةً فلا يستطيعُ المريضُ القضاءُ عليها إلا بإنقاصِ وزنِه.

هل لعملية تحويل مجرى المعدة أيَّةُ أضرارٍ؟

أضرارُ عملية تحويل مجرى المعدة أصبحت الآن لا تُذكر، بسبب التقدمِ الرهيبِ في مجالِ جراحات السُمنَةِ؛ فإذا تمّت العملية تحت أيدي أطباءٍ متخصصونَ في مجالِ جراحات السُمنَةُ، فإنَّ الأعراضَ تكون قليلة جدًا.

أكثر ما يقلق أطباء جراحات السُمنَة بعد إجراءِ عملية تحويل المسار هو حدوثُ تسريبٍ في أيّ توصيلةٍ من التوصيلاتِ التي تمت في العمليةِ، وعند تشخيص هذا التسريب (إذا حدث) في أسرعِ وقتٍ بوجود أخصائيّ أو أخصائيَّة جراحةٍ متخصصةٍ والتعامل معه ضمن تدخلاتٍ جراحيةٍ أو عن طريقِ العقاقيرِ الطبيَّةِ الَّلازمة لهذا التشخيص؛ يكون الهدف من هذا التدخل السريع هو معالجة المريضِ بالسرعةِ القصوى.

أحد أهم المشاكل التي تواجه مريضُ عملية التحويل، هو حدوث نقصٍ بالفيتامينات والمعادن والأملاح على المدى البَعيد، لذلك؛ يجب استشارة أخصائيّ أو أخصائيَّة تغذيّة.

ما هي تكلفة العملية؟ ومتى يتم اللجوء لعملية تحويل مسار المعدة؟

تختلفُ تكلفة عملية مسار المعدة بإختلافِ نوعها؛ فهي إمّا جراحةٍ عاديةٍ، أو تكونُ باستخدامِ المنظارِ الطبيّ، وهُنا تكونُ التكلفةُ أعلى قليلًا نظرًا لأنّ أدوات العملية بالمنظارِ تأتي من الخارجِ، بالإضافةِ إلى أنّها تستخدمُ بصفةٍ شخصيةٍ، فهي تستخدمُ لمريضٍ واحدٍ فقط.

ويتمّ اللجوء لإجراءِ عملية تحويل مسار المعدة بالنسبةِ للأشخاص أصحاب السُمنَةِ المُفرطةِ، والذين يتسبّب وزنهم في إصابتهِم بالأمراضِ المصاحبة للسُمنَةِ والمزمنة منها على وجه الخصوص.

لمن تناسب عملية تحويل مسار المعدة؟

إن عملية تحويل المسار تكونُ للأشخاصِ مدمني الحلوياتِ والشيبسي والمياه الغازية وغيرها من أنواعِ الطعامِ الذي يُؤكلُ بكمياتٍ كبيرةٍ ولا يُعطِي إحساسًا بالشَبَع.

فإن عملية تحويل مسار المعدة بالمنظار هي عملية آمنة كليًا على الأشخاصِ أصحاب الشراهةِ العاليةِ وخاصةً أصحابُ شراهةِ الحلوياتِ والمياه الغازيةِ.




التعليقات (0)

أضف تعليق


الشبكات الإجتماعية

تابعونـا على :

آخر الأخبار من إيلاف

إقرأ المزيــد من الأخبـار..

فيديوهاتي

LOADING...

المزيد من الفيديوهات