مواضيع اليوم

علاج الإمساك بخطوات بسيطة و طبيعية في المنزل

mohamed saad

2016-12-12 23:10:39

0

علاج الإمساك من الأمور التي يبحث الكثيرون عنها , حيث أنه يحدث كثيرا أن يعاني البعض من الإمساك نتيجة لعدة أسباب , منها عدم تناول الماء بكمية كافية , , نتيجة لقلة الحركة أو عند تناول بعض الأدوية قد يسبب ذلك حدوث إمساك , و عند حدوث ذلك يسعى المصاب لحل تلك المشكلة سريعا , و من أفضل الحلول هي الحلول الطبيعية من المنزل , حيث أنها مواد طبيعية لا تؤثر بالسلب علي صحة الإنسان , و لذلك نقدم لكم علاج الإمساك بخطوات بسيطة و طبيعية في المنزل.

 

أدوبة علاج الإمساك بخطوات بسيطة و طبيعية في المنزل

 

الإكثار من تناول الألياف

 

الألياف تزيد من نسبة الماء في البراز و لذلك فهي تعد من الملينات الطبيعية , فهي تعمل على تحريك الأمعاء عبر القولون و ذلك بشكل أسرع و أسهل .

و لكن إن قمنا بزيادة كمية الألياف بشكل مفاجئ و سريع فقد يتسبب ذلك في وجود غازات و انتفاخ , و لذلك يفضل زيادة نسبتها تدريجيا و على عدة وجبات , و يفضل تناول من 20 / 35 جرام كل يوم .

 

و من الأطعمة التي تحتوي علي الألياف :

 

الفواكه كالتوت أو الفواكه التي تكون قشرتها قابلة للتناول مثل التفاح و العنب .

الخضروات مثل الكرنب و البنجر و الخردل و البروكلي و الجزر و السبانخ و القرنبيط و الجزر و الخرشوف و الكرنب صغير الحجم و الفاصوليا الخضراء .

البقوليات كالفول و الفاصوليا بكل أنواعها و الحمص و العدس .

الحبوب الكاملة الغير مصنعة كالأرز البني و الذرة الأصفر و الشوفان و الشعير .

البذور و المكسرات كالسمسم و عباد الشمس و القرع و بذر الكتان و الجوز و اللوز .

 

و لكن هناك ملحوظة :

 

يجب تناول الأدوية قبل تناول الألياف بساعة أو بعد تناول الألياف بساعتين علي الأقل , حيث أن الألياف تقلل من قدرة الجسم علي امتصاصه للأدوية  .

أيضا يفضل شرب الكثير من الماء مع تناول الألياف .

 

شرب قدر كافي من الماء

 

كثرة شرب الماء تحد من تصلب البراز . فمن المهم شرب القدر الكافي من الماء يوميا و هو 13 كوب من الماء على الأقل أو ما يعادل 3 لتر يوميا و ذلك للرجال , أما للنساء يجب تناول 9 أكواب على الأقل أو ما يعادل 2.2 لتر من الماء يوميا .

 

تجنب الكافيين و الكحول

 

تجنب شرب الكافيين أو الكحول و بخاصة إن كنت تعاني من الإمساك , و يوجد الكافيين في المشروبات كالقهوة و الصودا , أما بالنسبة للكحول فهو يعمل كمدرات البول , مما يفقد الجسم السوائل و يزيد من حده الإمساك .

 

تناول العصائر

 

العصائر و شاي الأعشاب الذي لا يحتوي علي كافيين من المصادر الجيدة للسوائل و التي تعمل على التخفيف من حدة الإمساك , و من تلك العصائر عصائر الكمثرى و التفاح .




التعليقات (0)

أضف تعليق


الشبكات الإجتماعية

تابعونـا على :

آخر الأخبار من إيلاف