مواضيع اليوم

بالون المعدة حل ساحر للتخسيس بأمان

مصطفى سليمان

2018-02-18 17:30:40

0

بالون المعدة حل ساحر للتخسيس بأمان

بعد أن أصبحت السمنة مرض العصر الذي يؤرق الجميع من الرجال والنساء على حدٍ سواء، حرص العلماء على إيجاد سُبُل جديدة لعلاج السمنة بأنواعها البسيطة والمفرطة لحماية المرضى من عواقبها المزمنة وما يتبعها من أمراض خطيرة مثل أمراض القلب وضغط الدم وغيرها.

 

ومن أشهر جراحات السمنة التي ظهرت للتخلص من السمنة ما أطلق عليه بالون المعدة والتي أثبتت نجاحًا هائلاً في التخلص من حوالي 30 كجم في أقل من ستة أشهر.

 

سيوضح لكم الدكتور أحمد السبكي فيما يلي المقصود بعملية بالون المعدة وكيفية إجرائها ومزاياها وما يلزم على المريض اتباعه لضمان فعاليتها على المدى البعيد.

المقصود بعملية بالون المعدة

تعد عملية بالون المعدة  من أسهل عمليات التخسيس وأبسطها وأكثرها أمانًا لأنها لا تتضمن أي تدخل جراحي لأنها تتم عن طريق إدخال بالون مصنوع من مادة آمنة على المعدة باستخدام منظار الجهاز الهضمي ثم ملئه بمحلول آمن على الصحة وذلك لتقليل المساحة الفارغة المتسعة لاحتواء الطعام بالمعدة.

 

وبذلك تعمل عملية بالون المعدة على تقليل كمية الطعام التي يستهلكها المريض ومنحه الشعور بالشبع بشكل أسرع، وبذلك يتمكن المريض من التخلص من الوزن الزائد وما يترتب عليه من مشكلات صحية عديدة. تظل البالون بالمعدة لمدة ستة أشهر فقط حتى يعتاد المريض على نظام غذائي معين وتناول كميات معينة من الطعام وبعدها تتم إزالة البالون بعد أن يكون المريض قد وصل للوزن المثالي.

 

تعد عملية بالون المعدة من أسهل عمليات المعدة التي لا تستغرق أكثر من 30 دقيقة تقريبًا

ولا تستلزم أي تدخل جراحي في جسم المريض ولكنها تتم تحت تأثير المخدر لأن الجراح يستخدم منظار الجهاز الهضمي. لذا ينصح الكثير من الأطباء مرضاهم باللجوء لعملية بالون المعدة  للتخلص من الوزن الزائد بأمان إذا كان التدخل الجراحي يمثل خطورة على حياتهم.

 

وهناك نوعان من بالون المعدة وهما :

 

1-    بالون المعدة الأمريكي: وهو النوع المعتمد عالميًا وموثوق ويظل في المعدة لمدة ستة أشهر ثم تتم إزالته بأمان وسهولة

2-    بالون المعدة الفرنسي: وهذا النوع أحدث عهدًا من البالون الأمريكي وأقل اعتمادًا ولكنه موثوق وحقق نتائج رائعة أيضًا ويظل في المعدة لمدة 9 أشهر

هناك أنواع أخرى ظهرت مؤخرًا ولكنها أقل أمانًا وأقل ثمنًا وليست موثوقة على الإطلاق وقد تتسبب في مشكلات صحية للمريض بسبب تفاعلها مع أحماض المعدة.

 


 

ميزات عملية بالون المعدة :

 

بعد أن تعرفنا على معنى عملية بالون المعدة وكيفية إجرائها، سنوضح ميزات بالون المعدة التي تجعلها الخيار الأمثل للكثير من الحالات. أشار الدكتور أحمد السبكي، أستاذ جراحات السمنة والسكر بكلية الطب جامعة عين شمس وعضو الفيدرالية الدولية لجراحات السمنة والسكر ورئيس الرابطة العربية لجراحات السمنة والسكر، أن بالون المعدة من أبسط جراحات السمنة المفرطة في مصر وأكثرها أمانًا ولها العديد من الميزات ومنها:

 

-        لا تستلزم التدخل الجراحي للمريض نهائيًا لأن الجراح يقوم بإدخال البالون من خلال المريء بالمنظار ثم ملئ البالون بمحلول آمن على صحة المريض لتصغير حجم المعدة

-        تعديل السلوك الغذائي للمريض بشكل تلقائي وطبيعي وبدون الشعور بالحرمان حيث تعمل البالون على تقليل حجم الطعام الذي يتناوله المريض دون الالتزام بحمية غذائية قاسية

-        مثالية للفتيات المقبلات على الزواج واللاتي يردن التخلص من بعض الكيلوات بسهولة وأمان للظهور بمظهر رشيق ومثالي في ليلة العمر

-        مثالية لمرضى القلب والضغط الذين يصعب عليهم الخضوع للتخدير الكلي نظرًا لظروفهم الصحية ويتعين عليهم فقدان بعض الوزن للوقاية من أمراض أخرى والتخفيف من حدة حالتهم الصحية. يمكنهم إجراء بالون المعدة التي تتم تحت تأثير التخدير الموضعي ولا تستغرق أكثر من نصف ساعة فقط.

-        تساعد في التخلص من حوالي 30 كجم من الوزن خلال 6 أشهر

-        لا تتسبب في أية مشكلات بسبب سوء الامتصاص أو ما إلى ذلك

-        لا تحرم المريض من تناول السكريات والعصائر والحلويات التي يحبها ولكن دون إفراط

كل هذه المزايا الرائعة وهذا الحد من الأمان جعل بالون المعدة من العمليات الموثوقة والتي ينصح بها الأطباء كثير من المرضى الذين لا يعانون من سمنة مفرطة وإنما يريدون التخلص من بضع كيلوات لتحسين الصحة العامة وصحة القلب.

عيوب بالون المعدة

لا شك أن هناك جانب مظلم من جل شيء، وهذا هو الحال مع بالون المعدة التي ثبت أن له بعض الأضرار المحدودة في بعض الحالات ومنها ما يلي:

-        كما هو الحال في معظم جراحات السمنة ، فإن المريض يعاني من القيء وتقلصات المعدة لبعض الوقت حتى يعتاد على حجم المعدة الجديد وحجم الطعام الذي يتعين عليه تناوله وحتى يتكيف جسمه مع البالون

-        تعاني بعض الحالات من الانتفاخ ومشكلات الجهاز الهضمي نتيجة استخدام المنظار ولكنها سرعان ما تزول

ما بعد عملية بالون المعدة

أشار الدكتور أحمد السبكي قائلاً أن سلوك المريض بعض إزالة بالون المعدة يلعب دورًا محوريًا في تحديد مدى نجاح العملية على المدى البعيد.

 

أثناء فترة وجود البالون بالمعدة، يتعين على المريض مضغ الطعام جيدًا والاقتصار على الأطعمة المهروسة جيدًا وجيدة الطهي وتفادي الأطعمة الصلبة. أما بعد إزالة البالون، فمن أهم النصائح التي يتعين على المريض الالتزام بها لعدم استرداد الوزن الذي فقده على مدى الستة أشهر أو التسعة أشهر أثناء وجود البالون بمعدته ما يلي:

 

1-    اتباع نظام غذائي صحي غني بالبروتينات والفيتامينات والألياف

2-    التقليل من استهلاك الدهون المشبعة والسكريات والمشروبات الغازية إلى أدنى حد

3-    ممارسة التمارين الرياضية البسيطة للحفاظ على رشاقة الجسم وتقويته ورفع معدل الحرق بالجسم

4-    مضغ الطعام جيدًا حتى يستفيد الجسم منه

 

بذلك نكون قد أوضحنا معنى عملية بالون المعدة ومدى بساطتها وأمانها، وملاءمتها للمرضى الذين يريدون التخلص من 10 – 30 كجم من الوزن بأمان وسرعة. وقد أكد الدكتور أحمد السبكي أن التزام المريض بالنظام الغذائي الصحي وممارسة التمارين الرياضية البسيطة لتحسين الصحة العامة ومعدل الحرق تلعب دورًا محوريًا في الحفاظ على نتائج عملية بالون المعدة ونجاحها مدى الحياة.




التعليقات (0)

أضف تعليق


الشبكات الإجتماعية

تابعونـا على :

آخر الأخبار من إيلاف