مواضيع اليوم

الرجال الذين يفشلون في تحصيل مستوى تعليمي مماثل لوالديهم يواجهون أزمات نفسية.

مروان mhmad

2018-05-01 14:08:00

0

وجد بحث جديد أن الرجال الذين يفشلون في مضاهاة الإنجازات التعليمية لآبائهم يعانون من ضائقة نفسية مماثلة لتأثير الطلاق، في حين أن النساء لا يتأثرن إلى حد كبير.
قام الباحثون بتحليل بيانات أكثر من 50000 شخص في المملكة المتحدة ودول أوروبية أخرى لمقارنة حالاتهم النفسية بإنجازاتهم التعليمية.

وجد أن مضاهاة الرجال بإنجازاتهم التعليمية والتفوق على والديهم كان له أثر إيجابي في تقليل الضيق النفسي، في حين أن الفشل في الوصول إلى ما وصل إليه الآباء له تأثير ضار على رفاه الرجال مع زيادة الضائقة النفسية.

يناقض هذا البحث الدراسات السابقة التي وجدت أن التحسن في الإنجازات الأكاديمية للوالدين لم يكن له تأثير إيجابي يذكر على الحالة النفسية للإبن.

تشير النتائج إلى أن الأدوار الاجتماعية هي أكثر أهمية بالنسبة للرجال من النساء، وهذا يؤكد بعض الأدلة السابقة على أن فرص الحياة للرجال ذات ارتباط أكبر بالدور الاجتماعي أكثر من فرص الحياة للنساء.


أثر الفرق الكبير في المستوى التعليمي بين الآباء والأبناء


وجدت الدراسة أن الرجال الذين كان لآبائهم إنجازات تعليمية بمستويات عالية وكانت مستويات تعليمهم دنيا، تضاعفت احتمالية أن يكونوا ضمن نسبة 10% الأكثر تعرضاً للإصابة نفسياً من أولئك الذين تطابق مستواهم التعليمي مع آبائهم.


وفقا للباحثين فإن التأثير النفسي لهذه الفروقات في التحصيل العلمي يمكن مقارنتها بالفروقات بين الحالات التالية:


  • الفرق في الحالة النفسية بين أبناء المطلقين وغير المطلقين
  • الفرق في الحالة النفسية بين الذين ينتمون إلى أقلية عرقية والذين ينتمون إلى أغلبية عرقية


أما الرجال الذين لديهم إنجاز تعليمي متوسط، حيث كان آباؤهم من أفضل المنجزين، فكانوا أكثر عرضة بنسبة 75٪ للإصابة نفسياً من أولئك الذين كان مستوىهم مماثلاً لآبائهم.
الرجال الذين كان مستواهم التعليمي متفوق على آبائهم كانوا أقل عرضة للإصابات النفسية من الرجال الذين كان مستواهم مماثلاً لآبائهم بنسبة 50٪.


تأثير المستوى التعليمي للأهل يختلف حسب الجنس


بالنسبة للرجال يحتفظ التحصيل العلمي للآباء والتنقل بين الأجيال بأثر هام على صحتهم النفسية بعد الأخذ بعين الاعتبار الطبقة الاجتماعية للفرد والتفسيرات الأخرى للتعب النفسي، لكن لم يُلاحظ تأثر النساء بذلك بأي شكل.


السبب خلف ذلك هو أن الرجال هم أكثر ميلاً من النساء لأن ينسبوا النجاح والفشل من خلال الإشارة إلى مزاياهم وقدراتهم وجهدهم، بدلاً من العوامل التي ليس لهم سيطرة عليها.




التعليقات (0)

أضف تعليق


الشبكات الإجتماعية

تابعونـا على :

آخر الأخبار من إيلاف

إقرأ المزيــد من الأخبـار..

من صوري

عذراً... لم يقوم المدون برفع أي صورة!

فيديوهاتي

عذراً... لم يقوم المدون برفع أي فيديو !