مواضيع اليوم

أهم إكتشاف علمي في عام 2017 : أبرزها إكتشاف قارة ثامنة

عاشق الصمت عاشق

2018-01-11 08:46:13

0

أهم إكتشاف علمي في عام 2017 : أبرزها إكتشاف قارة ثامنة


1- إكتشاف ثلاثة كواكب تشبه الأرض


- لم يعثر العلماء على كوكباً واحداً فقط , ولكن على 7 كواكب خارج نظامنا الشمسي , وتدور تلك الكواكب حول نجم صغير يسمى " ترابيست -1"  TRAPPIST-1 
ويبعد عنا حوالي 40 سنة ضوئية , و تبعاً لناسا - تحتوي المجموعة على 3 كواكب في المنطقة القابلة للحياة , والتي يمكن أن تحتوي على ماء وربما حياة.

2- إكتشاف نوع جديد من الروبيان يصدر صوتاً عالياً


- على ساحل المحيط الهندي في بنما , إكتشف العلماء نوعاً جديداً من الروبيان المسدسي الشكل , الذي يقوم بإستخدام مخلبه الوردي الكبير في إصدار ضوضاء عالية جداً بالنسبة للأسماك الصغيرة , بما يشبه الصاعقة , حيث أن هذا الصوت يمكنه قتل الأسماك الصغيرة , ويمكن لتلك الضوضاء أن تصل إلى 210 ديسيبل , وأطلق عليها أعضاء فريق الإكتشاف إسم سينالفيوس بينكفلويدي Synalpheus pinkfloydi، وهو مستوحي من إسم فرقة الروك بينك فلويد Pink Floyd.

3- علاج يعكس الشيخوخة في الفئران


- في سن الشيخوخة , فإن الخلايا التالفة تتراكم في الأنسجة لدينا , وتعزز من ظهور الأمراض المرتبطة بالعمر , وقد طور بعض العلماء من هولندا جزيئاً يقوم بعلاج تلك الخلايا .
فعندما تم تجربة العلاج على بعض الفئران المسنة , عادت الفئران وكأنها في سن صغير , إذ تحسنت وظائف الكلى , وإستطاعت أن تجري أسرع بمقدار الضعف من تلك الفئران الغير معالجة .
وقد وصف أحد العلماء هذا العلاج بإنه تقدم تاريخي في مجال الشيخوخة , ولكن الأمر تم إختباره على الفئران فقط وليس الإنسان .

4 - إكتشاف قارة ثامنة مختبأة تحت المحيط الهاديء


- قدم العلماء أدلة على وجود قارة جديدة في جنوب غرب المحيط الهاديء تحت نيوزلندا , وأسموها " زيلانديا Zealandia" , ويقول الباحثون أن القارة المفقودة عبارة عن كتلة أرضية عملاقة ( حوالى ثلثي حجم أستراليا ) , وكانوا يشتبهون من قبل في تلك الكتلة الارضية الضخمة على أنها قارة , إلا أن في الآونة الأخيرة قاموا بتجميع معلومات كافية لتقديم نتيجة مقنعة .
ويُعتقد أن القارة زيلينديا قد إنفصلت عن أستراليا قبل نحو 80 مليون سنة - ولكن بتنا نعرف الآن أنها لم تذهب بعيداُ , إنها فقط قد غرقت تحت الأمواج .

5- تمكن العلماء أخيراً من إنتاج الهيدروجين المعدني


- في 27 يناير 2017 , ولأول مرة في التاريخ , إستطاع العلماء إنتاج الهيدروجين المعدني أو الفلزي من خلال ضغط ما يقرب من خمسة ملايين عينة من الهيدروجين السائل , وهذا الضغط  أكثر بحوالي 5 ملايين مرة من الضغط الذي نتعرض له على مستوى سطح البحر , و450 مرة في الجزء السفلي من المحيط .
وهذه هي المرة الأولى التي يوجد بها الهيدروجين في حالة معدنية على الأرض .
ويمكن للأكسجين أن يعمل كموصل فائق حقيقي , ويمكن لهذا الإنجاز أن يحدث ثورة في كل شيء , من تخزين الطاقة إلى إستخدامه كأقوى وقود لصواريخ الفضاء .

6- العثور على مدينة الإسكندر الضائعة


- يعتقد أن مدينة " قالاتجا دارباند " هي مدينة تُنسب للإسكندر الأكبر , وتقع في إقليم كردستان بالعراق , وقد تأسست في وقت ما من أواخر القرن الرابع قبل الميلاد , وكانت مزدهرة ومشهورة بصناعة النبيذ , وعلى الرغم من ذلك إختفت من السجلات التاريخية بعد بضعة قرون , وضاعت لأكثر من 2000 سنة .
وقد إلتقطت وكالة المخابرات المركزية في عام 1960 الصورالأولى لقلعة قالاتجا دارباند بأقمار التجسس , ثم تم رفع السرية عن الصور عام 1996 , ووقعت في أيدي العلماء الذين أدركوا أنها أظهرت الخطوط العريضة لأطلال المدينة , ثم تم عمل مشروع مشترك بين علماء الآثار العراقيين والبريطانيين , بإستخدام الطائرات بدون طيار لإلتقاط صور حديثة للمنطقة , وبالفعل وجدوا المدينة المفقودة .

وقد كشت الحفريات أن الموقع بالفعل يحتوي على تماثيل يونانية ورومانية وقطع نقدية يونانية .











التعليقات (0)

أضف تعليق


الشبكات الإجتماعية

تابعونـا على :

آخر الأخبار من إيلاف

إقرأ المزيــد من الأخبـار..

من صوري

عذراً... لم يقوم المدون برفع أي صورة!

فيديوهاتي

عذراً... لم يقوم المدون برفع أي فيديو !